«القليوبية» : 20 مليون جنيه لتحويل كابلات الكهرباء الهوائية إلى أرضية بمدينة بنها

بالتعاون مع شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء

«القليوبية» : 20 مليون جنيه لتحويل كابلات الكهرباء الهوائية إلى أرضية بمدينة بنها
عمر سالم

عمر سالم

5:28 م, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

أعلنت محافظة القليوبية خططها لتحويل كابلات الكهرباء الهوائية إلى أخرى أرضية بتكلفة قد تصل إلى 20 مليون جنيه، بالتعاون مع شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء.

وأوضحت المحافظة، في بيان لها، أنه جارٍ العمل على تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث يتم حاليًّا تطوير وإعادة رصف وتجميل شارع فريد ندا بمدينة بنها وشارع كورنيش النيل وفق مخطط كامل مدروس لتطوير المناطق المتاخمة للشارعين المذكورين.

وأضافت أنه يجري أيضًا ضبط الحركة المرورية بتلك المناطق، وتجدر الإشارة إلى أن العمل قارب على الانتهاء من أعمال البنية التحتية والشروع فى أعمال الأسفلت. 

وأوضحت أن أعمال البنية التحتية تأخرت لأن هذه الشوارع لم تمتدّ إليها يد التطوير في بنيتها التحتية منذ سنوات طويلة، وكان لزامًا على المحافظة عمل تطوير كامل للبنية التحتية قبل الرصف؛ حتى لا يتم الحفر فى هذه الشوارع مرة أخرى. 

كما أضافت محافظة القليوبية ميزة جديدة وكبيرة للشارعين غير مسبوقة في أى مدينة من مدن القليوبية، حيث تم تكليف شركة الكهرباء بإلغاء الأسلاك الكهربائية الهوائية والاستعاضة عنها بشبكة كابلات أرضية كاملة بالقواطع وغرف التفتيش وأعمال العزل الأرضي والتوصيلات المنزلية، مما أخّر العمل فى الطريقين لحين إنجاز أعمال الكهرباء.

وتقوم وزارة الكهرباء حاليًّا بتفيذ عدد من برامج تطوير الشبكات والكابلات الحالية عبر تحويل جزء كبير منها من هوائية إلى أخرى أرضية، ورفع كفاءة التغذية الكهربائية وتتضمن استكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة، وتغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخري ذات مقطع مناسب ورفع سعة المحولات.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد أعلنت خطة بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية المطلوب بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة محورين، الأول تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانية اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولًا.

ويتم تنفذ الخطة بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية والتنمية المحلية، بالإضافة للمحافظين، ضمن خطة الشركة لتطوير وتحديث شبكاتها استعدادًا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة لها.