«القليوبية» تُعد مخططًا إستراتيجيًّا لاستغلال أراضٍ صناعية على مساحة 500 فدان

وضع مخطط شامل لنحو 500 فدان تمثل جميع الأراضى الصناعية بالمحافظة

«القليوبية» تُعد مخططًا إستراتيجيًّا لاستغلال أراضٍ صناعية على مساحة 500 فدان
عصام عميرة

عصام عميرة

9:42 ص, الأربعاء, 29 مايو 19

تستهدف محافظة القليوبية، بالشراكة مع شركة MOT للاستثمار التابعة لهيئة السكة الحديد، وضع مخطط شامل لنحو 500 فدان تمثل جميع الأراضى الصناعية بالمحافظة.

قال الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، إن التنسيق مع «السكك الحديدية» سببه ملكيتها جزءا من تلك الأراضى وسيساعد استغلالها على زيادة موارد المحافظة والهيئة بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة.

وتوقع المحافظ الانتهاء من التصميمات النهائية أواخر ديسمبر المقبل، على أن يبدأ تنفيذ المشروعات خلال عام 2020، لافتاً إلى التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

فى سياق متصل، قال عبد الحليم إنه تم تكليف رؤساء المدن بالمحافظة، بحصر كل الأراضى غير المستغلة، تمهيدا لبحث آليات استغلالها سواء من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، أو عرضها على مستثمرين لإقامة مشروعات فى عدد من القطاعات وفقا للقانون، مشيراً إلى أن هناك تكليفات عليا بضرورة الاستفادة من الأصول وفقا لخطة محددة.

وأوضح أن المحافظة تعمل على إزالة أى حالات تعدٍ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، للحفاظ على الرقعة الزراعية وتأكيدا لهيبة الدولة.

وكانت الوحدات المحلية بمدن ومراكز المحافظة قد قامت، أمس، بحملات موسعة بالتنسيق والتعاون مع الإدارة الزراعية والرى والصرف وحماية الأراضى والشرطة، لإزالة 60 حالة تعد على أملاك الرى والصرف واملاك الدولة وأراضى زراعية بمدن بنها وطوخ والخانكة وحى غرب شبرا الخيمة والقناطر الخيرية وقليوب بإجمالى مساحة 1034 م2.

كما تم استرداد مساحة 9 قراريط بمدن بنها وطوخ، إضافة إلى تحرير 142 محضر إشغال بمدن بنها وطوخ وشبين القناطر والخصوص والخانكة وحى شرق.