القلعة تؤسـس أسيك للأسمنت «الثانية» برأسمال 311 مليون دولار

يرأس مجلس إدارتها الدكتور احمد هيكل رئيس مجلس إدارة القلعة

القلعة تؤسـس أسيك للأسمنت «الثانية» برأسمال 311  مليون دولار
حازم شريف

حازم شريف

12:00 ص, الأحد, 30 أبريل 06

علمت أن مجموعة القلعة للاستثمارات “Citadel capital” قد انتهت ن اجراءات تأسيس شركة أسيك للأسمنت برأسمال مصدر ومدفوع 311 مليون دولار، تتوزع بواقع %51 لشركة أسيك «القابضة» والباقي لمستثمرين ماليين عرب ومصريين ويرأس مجلس إدارتها الدكتور احمد هيكل رئيس مجلس إدارة القلعة.

تستهدف الشركة الجديدة شراء وتأسيس شركات اسمنت في الدول العربية بشرط الاستحواذ علي نسب حاكمة في ملكية الشركات المستثمر بها.

وتمتلك القلعة حالياً نحو %60 من شركة أسيك القابضة في حين يمتلك الــ %40 المتبقية مستثمرون ماليون عرب ومصريين ايضاً.

 شركة أسيك المنيا للأسمنت

وكانت مجموعة اسيك قد شهدت عملية اعادة هيكلة واسعة النطاق عقب استحواذ القلعة علي %49 من اسهمها في اواخر فبراير عام 2005 من ورثة المهندس عمر جميعي الذي توفي في بداية عام 2004 .

شملت اعادة الهيكلة اجراء العديد من صفقات البيع لحصص اصبحت مملوكة للقلعة في اسيك القابضة والشركات التابعة لها لمستثمرين ماليين جدد كما تضمنت صفقات شراء من جانب القلعة عززت بها حصتها في القابضة واسيك للاسمنت التابعة.

ونجحت القلعة عبر ذلك في تحقيق ارباح كبيرة من خلال بيع شركة اسيك للاسمنت بالكامل في شهر يونيو 2005 لشركة ايطاليسمنتي الايطالية التي تمتلك ايضاً شركة السويس للاسمنت  وتسيطر علي طرة للاسمنت في صفقة بلغ اجمالي قيمتها 4.6 مليار جنيه، من بينها حوالي 3.5 مليار دفعتها الشركة الايطالية لمساهمي اسيك والباقي تمثل قيمة مديونية الشركة وقت اتمام الصفقة.

وتمتلك اسيك القابضة 8 شركات بخلاف اسيك للاسمنت الجديدة اهمها شركة ارسكو التي تعمل في مجال مقاولات الصناعات الثقيلة وبصفة خاصة صناعة الاسمنت، كما تدير اسيك 3 شركات اسمنت هي القومية للاسمنت واسمنت سينا ومصر بني سويف.

ومن المنتظر ان يؤثر بدء أعمال شركة الاسمنت الجديدة ايجاباً علي شركات المجموعة نظراً لارتباط نشاطها الوثيق بصناعة الاسمنت بدءاً من انشاء المصانع وانتهاء بإدارتها.