القلعة تفصح عن أوضاع شركة أسمنت السودان

القلعة تفصح عن تأثيرات الوضع فى السودان على شركة أسمنت تابعة فى الخرطوم.

القلعة تفصح عن أوضاع شركة أسمنت السودان
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:41 م, الأربعاء, 17 أبريل 19

قالت شركة إنها تتابع الأوضاع عن كثب فى السودان للتعامل مع يستجد من تطورات على المشهد السياسى والأمنى وتأثيراته على نشاط شركة الأسمنت التابعة فى الخرطوم.

وأضافت القلعة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن الأحداث الراهنة في دولة السودان لم تؤثر على أنشطة وأعمال مصنع الأسمنت التابع لها إلا يوم واحد حتى الآن، حيث كان متوقعا وصول شحنة وقود مازوت ولكنها تأخرت بسبب إغلاق الطرق.

وتستحوذ القلعة على حصة غير مباشرة بنسبة 26.5 % فى مصنع التكامل للأسمنت فى السودان والذى يقع بمحافظة شمال الخرطوم.

وأعلن وزير الدفاع السوداني المستقيل، الفريق أول عوض بن عوف الخميس الماضي، عزل الرئيس عمر البشير والتحفظ عليه في مكان آمن، بعد تظاهرات واسعة.

وأعلن الجيش السوداني عن فترة انتقالية لمدة عامين يتخللها إجراء انتخابات، حيث تم تعطيل العمل بالدستور وحل المجلس الوطني ومجالس الولايات.

يشار إلى أن وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف، تنحى بعدها عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، بعد تظاهرات معارضة لتوليه مقاليد رئاسة المجلس العسكري الانتقالي المنوط به إدارة البلاد للفترة القادمة، وتم تعيين الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيساً للمجلس العسكري الانتقالي.

وتحولت القلعة للربحية بقيمة 298 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر 2018، مقابل صافي خسائر بلغت 4 مليارات جنيه خلال الفترة المقارنة من 2017.

وقفزت إيرادت الشركة إلى 9.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر مقابل إيرادات بلغت 6.44 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

القلعة تتوقع التشغيل التجريبى لمشروع التكرير خلال أشهر

وتتوقع الشركة الانتهاء من التشغيل التجريبي لكل وحدات مشروع شركة المصرية للتكرير بنهاية الربع الثاني من هذا العام الجارى.

وأعلنت القلعة فى وقت سابق عن نجاح عملية التشغيل التجريبى لوحدتين جديدتين فى مشروع شركة المصرية للتكرير هما وحدة التنشيط المستمر للعامل المساعد ووحدة التقطير الفريغى .

وأكدت فى إفصاح سابق للبورصة إنها قامت بتوريد نحو مائة ألف طن من المنتجات البترولية منخفضة الكبريت من مواد الديز والنافتا والبنزين عالى الأوكتين طبقا للمواصفات الأوربية للهيئة المصرية العامة للبترول منذ بدء تجارب التشغيل.

وقالت الشركة فى 26 مارس الماضى، إنها قامت بتوريد 51 ألف طن وقود ومواد بترولية للهيئة العامة المصرية للبترول منذ بدء التشغيل التجريبى لوحدتى الديزل والنافتا بمشروع المصرية للتكرير.

وكانت القلعة قد أعلنت فى 3 مارس الماضى، نجاح عملية تشغيل وحدة إنتاج النافتا بمشروع شركة المصرية للتكرير، كما أعلنت فى نهاية فبراير الماضى عن تشغيل وحدة الديزل بالمشروع.

وبلغت نسبة الإنجاز بالمشروع 99.28%، ومن المقرر الانتهاء من التشغيل التجريبى لكل وحدات المشروع بنهاية الربع الثانى من هذا العام، على أن يبدأ التشغيل التجارى فى الربع الثالث.

وأعلنت القلعة فى مارس الماضى عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة قطر للبترول؛ لشراء حصة إضافية من أسهم الشركة المصرية للتكرير متوقعة انتهاء اتمام تلك الصفقة خلال أشهر .

وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد النسبة النهائية المنشورة لملكية شركة القلعة في المصرية للتكرير، متوقعة أن ترتفع ملكيتها غير المباشرة إلى نحو 23% في تلك المرحلة.