القلعة تتصالح فى دعوى شيك بدون رصيد بقيمة 4 مليون دولار

القلعة للاستشارات المالية

القلعة تتصالح فى دعوى شيك بدون رصيد بقيمة 4 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

11:10 ص, الخميس, 19 أغسطس 21

أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية ،التصالح فى دعوى شيك بدون رصيد بقيمة 4 مليون دولار مرفوعة ضد الدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس الإدارة.

وقالت القلعة للاستشارات المالية فى إفصاح مختصر مرسل للبورصة المصرية الخميس إن عملية التصالح جرت مع الطرف الآخر وانتهى النزاع .

وأصدرت محكمة جنح قصر النيل حكما غيابيا على د.أحمد هيكل فى 23 مايو الماضى فى دعوى شيك بدون رصيد أفصحت الشركة عن تفاصيل موضوعها فى وقت لاحق.

وأفصحت الشركة فى إفصاح لاحق للبورصة (14 يونيو) عن تعرض رئيس مجلس الإدارة للمنع من السفر إلى رحلة عمل لحضور مجلس إدارة إحدى الشركات التابعة للقلعة في السودان ،وتم إبلاغه بوجود اسمه على .

القلعة : دعوى الشيك خلاف تجارى قادرون على سداده

وقال رئيس الشركة، إن قرار منعه من السفر بسبب حكم قضائي أول درجة في نزاع تجاري بسبب شيك بدون رصيد بقيمة 4 ملايين دولار، مؤكدا أن شركة بحجم القلعة قادرة على تسديده.

وأوضح هيكل ” إن الأمر مجرد خلاف تجاري أخذ أكبر من حجمه ونحن لم نعلم بوجود دعوى تم رفعها ولم نعلم أيضاً بدور حكم قضائي ولا بقرار منعي من السفر”، مضيفا: “ببساطة لو كنت أعرف إني ممنوع من السفر لم أكن لأتوجه للمطار “

وأضاف في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” بتاريخ 14 يونيو، قائلاً : “لو كنا نعرف كل هذا لكنا استطعنا اتخذنا كافة الإجراءات قبلها “.

وتابع: “في أسوا الظروف مبلغ هو مبلغ يمكن تسديده في شركة بحجم شركة القلعة للاستشارات والاستثمارات المالية .. وإن شاء الله نحن الآن نتخذ كافة الإجراءات حالياً لحل هذا الخلاف بأليات معينة”.

وأوضح قائلا:” هذه جنحة بشيك بمبلغ 4 مليون دولار وكنا في طور مفاوضات لحل الخلاف لكن للأسف مكناش نعرف ان القضية رفعت وتم صدور الحكم غيابياً بجنحة الشيك بقيمة 4 مليون دولار”.

أحمد هيكل : الخلاف بسيط مع إحدى الشركات العربية

وردا على سؤال الحديدي، بشأن أن استطاعة الشركة تسديد المبلغ خاصة وإيرادتها المجمعة في عام 2020 بقيمة 35.9 مليار جنيه، قال هيكل: “أظن مبلغ 4 مليون دولار مبلغ بسيط بوسعنا حله “.

وكشف أن الخلاف مع أحد الشركات العربية رافضاً الدخول في تفاصيل الخلاف قائلاً : “خلاف بسيط مش عاوز أدخل في تفاصيله وأنا الحمد لله خرجت بالسلامة والناس كانت راقية جداً في التعامل معي والحكم كان غيابياً”.

ولفت إلى أنه كان متهجا إلى السودان لحضور تإجتماعات إحدى شركات المجموعة وهي شركة تكامل للأسمنت، حيث أن مجلس الإدارة دعاني.

وقال: “بقالي فترة مكنتش رحت وكنا بنعمل الاجتماع زووم فحبذت التوجه بنفسي بصفة شخصية للمشاركة في الاجتماع خاصة أن الشركة ذات سوق ضخم في السودان وهي أكبر شركة هناك مبيعاتها 110 مليون دولار سنوياً واستثمارتها 250 مليون دولار”.

وأضاف: “مجموعة القلعة تملك حصة 51% من الشركة بالشراكة مع صندوق الضمان السوداني بالإضافة إلى أنني كنت متوجه لهناك لبحث تستثمارات أخرى جديدة في السودان”.

وكشف أن شركته تسعى للاستثمار في مجالات أخرى في السودان في قطاعات النقل والطافة خاصة أن القلعة لديها شركة ” دهب ” للتنقيب عن معدن الذهب السودان حيث بدانا التنقيب 2010 ولكن لأسباب تعود لنزاعات السودان وإثيوبيا الحدودية اضطررنا لتأجيل التنقيب ومع تحسن الأوضاع نسعى لاستعادة عمليات التنقيب.

القلعة افتتحت مشروعا ضخما لتكرير البترول اكتوبرالماضى

وافتتحت القلعة للاستشارات المالية،  بمنطقة مستطرد بمحافظة القليوبية مستهل أكتوبر الماضى،وهو مشروع ضخم تعمل عليه منذ سنوات.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا المشروع حقق إيرادات بقيمة 4 مليارات جنيه خلال الربع الثانى المنتهى يونيو 2020 بما يمثل 53.2% من إجمالى الايرادت المجمعة خلال هذا الربع.

وسجلت الشركة اجمالى ايرادات بقيمة 7.4 مليار جنيه خلال الربع المذكور مقارنة بايرادات قدرها 3.6 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

ويعد مشروع مسطرد واحدا من أهم وأحدث مشروعات تكرير البترول فى مصر وأفريقيا، ويستخدم تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت المنتج من معمل القاهرة لتكرير البترول لتحويله إلى منتجات بترولية عالية الجودة.

وتصل الكميات المقدر انتاجاها سنويا إلى 4.1 مليون طن سنويا؛ منها حوالى 2.3 مليون طن سولار مطابق للمواصفات الأوروبية ( euro 5) .

كما يينتج المشروع 700 ألف طن بنزين، 600 ألف طن من وقود الطائرات، 79 ألف طن بوتاجاز إلى جانب إنتاج الفحم والكبريت والمازوت لتأمين جانب مهم من احتياجات السوق المحلية.

وقال  رئيس مجلس إدارة القلعة ،إن هذا المشروع يوفر على مصر عملة صعبة تتراوح ما بين 600 مليون إلى مليار دولار سنويا.

وكشفت آخر نتائج أعمال ربعية منشورة ارتفاع خسائر المجموعة إلى 1.95 مليار جنيه خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى 2021 مقارنة بخسائر بلغت 1.58 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع المذكور إلى 8 مليار جنيه مقارنة بإيرادات بلغت 9.94 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى، وفقا لنتائج الأعمال المرسلة للبورصة 27 يونيو الماضى (لا تزال نتائج الربع الثانى فى مرحلة الإعداد).