«القلعة» تؤكد رقم التسعين مليار جنيه.. وتشرح أبعاده للبورصة

شركة القلعة تصدر توضيحا حول تصريح رئيس مجلس الإدارة حول الإيرادات المتوقعة

«القلعة» تؤكد رقم التسعين مليار جنيه.. وتشرح أبعاده للبورصة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:26 م, الأثنين, 6 مايو 19

قالت شركة إن تصريح الدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس الإدارة حول رقم التسعين مليار جنيه كإيرادات متوقعة خلال العام القادم مبنى على تقديرات تخص أداء شركة المصرية للتكرير والشركات الأخرى.

وأضافت القلعة فى إفصاح مرسل للرد على استفسارات البورصة حول حوار منشور فى وكالة رويترز أن هذه التصريحات مبنية على أساس إيرادات متوقعة لشركة المصرية للتكرير بقيمة  3.6 مليار دولار، إلى جانب 20 مليار جنيه إيرادات متوقعة للشركات الأخرى.

وأوضحت القلعة أن هذه التوقعات مبنية على تقديرات لأسعار البترول والمازوت وأسعار المنتجات التامة للشركة المصرية للتكير بعد التشغيل الفعلى فى الربع الثالث من العام الحالى، وكذلك توقعات القلعة لأداء الشركات التابعة الأخرى خلال 2020.

وقال د.أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة القلعة للاستثمارات المالية فى تصريحات لوكالة رويترز فى وقت سابق إن شركته تتوقع تحقيق إيرادات تتجاوز 90 مليار جنيه (5.26 مليار دولار) في 2020، مع بدء التشغيل الفعلي لمصفاة المصرية للتكرير.

وجاء حديث أحمد هيكل لرويترز على هامش زيارة رئيس البنك الدولي لمحطة بنبان للطاقة الشمسية في أسوان بصعيد مصر.  وقال إن نصيب مصفاة المصرية للتكرير من الإيرادات المتوقعة يقدر بما يتراوح بين 50 مليارًا و55 مليار جنيه.

وأضاف أن إيرادات وأرباح المصرية للتكرير ستظهر في أرباح القلعة المجمعة بداية من الربع الثالث، كما ذكر أن المصفاة ستنتج 2.4 مليون طن من السولار سنويًا، بما يمثل نحو 17 % من إجمالي إنتاج مصر.

وارتفعت إيرادات شركة القلعة إلى 3.28 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 بنمو سنوي قدره 40%، وقال هيكل إن الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد ارتفعت بمعدل سنوي لـ43% لتبلغ 305.6 مليون جنيه.

كما سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 126.4 مليون جنيه خلال العام الماضى مقابل صافي خسائر بقيمة 311.8 مليون جنيه فى 2017 ، وأرباحًا غير نقدية بقيمة 252.6 مليون جنيه خلال عام 2018.

القلعة تنجح فى تشغيل وحدتين جديدتين فى مشروع التكرير

وأعلنت القلعة فى 9 أبريل الماضى عن نجاح عملية التشغيل التجريبى لوحدتين جديدتين فى مشروع شركة المصرية للتكرير هما وحدة التنشيط المستمر للعامل المساعد ووحدة التقطير الفريغى.

وقالت الشركة إنها قامت بتوريد نحو مائة ألف طن من المنتجات البترولية منخفضة الكبريت من مواد الديز والنافتا والبنزين عالى الأوكتين، طبقًا للمواصفات الأوروبية للهيئة المصرية العامة للبترول منذ بدء تجارب التشغيل.

وكانت قد أعلنت فى 3 مارس الماضى نجاح عملية تشغيل وحدة إنتاج النافتا بمشروع شركة المصرية للتكرير، كما أعلنت فى نهاية فبراير الماضى عن تشغيل وحدة الديزل بالمشروع.

وقالت الشركة إن نسبة الإنجاز بالمشروع بلغت 99.28%، ومن المقرر الانتهاء من التشغيل التجريبى لكل وحدات المشروع بنهاية الربع الثانى من هذا العام، على أن يبدأ التشغيل التجارى فى الربع الثالث.

كما أعلنت فى وقت سابق، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة قطر للبترول؛ لشراء حصة إضافية من أسهم الشركة المصرية للتكرير.

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق للبورصة، إنها وصلت لمراحل متقدمة من ترتيب التمويل المتوقع اللازم لإتمام تلك الصفقة، متوقعة أن تصل إلى مرحلة الإقفال المالى خلال الربع الثانى من العام الحالي.

وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد النسبة النهائية المنشورة لملكية شركة القلعة في المصرية للتكرير، متوقعة أن ترتفع ملكيتها غير المباشرة إلى نحو 23% في تلك المرحلة.