القلعة: أداء «أسمنت السودان» سبب زيادة الإيرادات في 2018

القلعة تفسر زيادة الإيرادات خلال الربع الأخير من العام الماضى.

القلعة: أداء «أسمنت السودان» سبب زيادة الإيرادات في 2018
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:35 م, الخميس, 16 مايو 19

قالت شركة القلعة للاستشارات المالية، إن سبب ارتفاع ايراداتها خلال الربع الأخير من العام الماضي يرجع إلى الأداء القوى لشركة طاقة عربية ومصنع الأسمنت بالسودان.

وأضافت القلعة، فى بيان مرسل للبورصة المصرية، أنها حققت إيردات بلغت 13.2 مليار جنيه خلال عام 2018 بمعدل نمو 25% عن الفترة المقارنة من العام السابق.

وأرجعت القلعة ذلك الارتفاع إلى الأداء القوى لشركة طاقة عربية ونمو نتائج مصنع أسمنت التكامل فى السودان، على خلفية ارتفاع حجم المبيعات وأسعار البيع خلال الربع الأخير منفردًا لتصل إلى 3.8 مليار جنيه بزيادة سنوية 34% .

واحتل قطاع الطاقة صدارة إيرادات شركة القلعة خلال عام 2018، وبلغت مساهمته 48% من إجمالى الإيرادات، يليه قطاع الأسمنت بنسبة 21%.

وسجل قطاع النقل والدعم اللوجيستى نموًا سنويًا بنسبة 17% خلال عام 2018، يليه قطاع النقل والأغذية بنسبة 7% وقطاع التعدين بنسبة 4%.

وقالت ا منتصف إبريل الماضى، إنها تتابع الأوضاع عن كثب فى السودان للتعامل مع يستجد من تطورات على المشهد السياسى والأمنى وتأثيراته على نشاط شركة الأسمنت التابعة فى الخرطوم.

وأضافت الشركة، فى إفصاح سابق، أن الأحداث الراهنة في دولة السودان لم تؤثر على أنشطة وأعمال مصنع الأسمنت التابع لها إلا يومًا واحدًا ، وكان متوقعًا وصول شحنة وقود مازوت، لكنها تأخرت بسبب إغلاق الطرق.

وتستحوذ القلعة على حصة غير مباشرة بنسبة 26.5% في مصنع التكامل للأسمنت فى السودان، والذى يقع بمحافظة شمال الخرطوم.

وأزاح الجيش السودانى في إبريل الماضى الرئيس السابق عمر البشير ، وأعلن فترة انتقالية لمدة عامين يتخللها إجراء انتخابات، وتم تعطيل العمل بالدستور وحل المجلس الوطني ومجالس الولايات.

القلعة تتوقع إيرادات بقيمة 90 مليار جنيه.. العام المقبل

وقال الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة القلعة للاستثمارات المالية، فى تصريحات لوكالة “رويترز”، فى وقت سابق، إن شركته تتوقع تحقيق إيرادات تتجاوز 90 مليار جنيه (5.26 مليار دولار) في 2020، مع بدء التشغيل الفعلي لمصفاة المصرية للتكرير.

وقالت القلعة فى إفصاح تأكيدي للبورصة، إن تصريح الدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس الإدارة حول رقم التسعين مليار جنيه كإيرادات متوقعة خلال العام القادم مبنى على تقديرات تخص أداء شركة المصرية للتكرير والشركات الأخرى.

وأضافت الشركة أن هذا التصريح مبنى على أساس إيرادات متوقعة لشركة المصرية للتكرير بقيمة 3.6 مليار دولار، إلى جانب 20 مليار جنيه إيرادات متوقعة للشركات الأخرى.

وأوضحت أن هذه التوقعات مبنية على تقديرات لأسعار البترول والمازوت وأسعار المنتجات التامة للشركة المصرية للتكير بعد التشغيل الفعلى فى الربع الثالث من العام الحالى، وتوقعات القلعة لأداء الشركات التابعة الأخرى خلال 2020.

وتحولت القلعة للربحية بقيمة 298 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر 2018، مقابل صافي خسائر بلغت 4 مليارات جنيه خلال الفترة المقارنة من 2017.

وقفزت إيرادت الشركة إلى 9.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر، مقابل إيرادات بلغت 6.44 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتتوقع الشركة الانتهاء من التشغيل التجريبي لكل وحدات مشروع شركة المصرية للتكرير بنهاية الربع الثاني من هذا العام الجارى.

وأعلنت القلعة فى وقت سابق عن نجاح عملية التشغيل التجريبى لوحدتين جديدتين فى مشروع شركة المصرية للتكرير، هما: وحدة التنشيط المستمر للعامل المساعد وأخرى للتقطير التفريغى.

وأكدت أنها قامت بتوريد نحو مائة ألف طن من المنتجات البترولية منخفضة الكبريت من مواد الديز والنافتا والبنزين عالى الأوكتين طبقًا للمواصفات الأوروبية للهيئة المصرية العامة للبترول منذ بدء تجارب التشغيل.

وقالت الشركة، فى 26 مارس الماضى، إنها قامت بتوريد 51 ألف طن وقود ومواد بترولية للهيئة العامة المصرية للبترول منذ بدء التشغيل التجريبى لوحدتى الديزل والنافتا بمشروع المصرية للتكرير.

كانت القلعة، قد أعلنت فى 3 مارس الماضى، عن نجاح عملية تشغيل وحدة إنتاج النافتا بمشروع شركة المصرية للتكرير، كما أعلنت فى نهاية فبراير الماضى عن تشغيل وحدة الديزل بالمشروع.

وبلغت نسبة الإنجاز بالمشروع 99.28%، ومن المقرر الانتهاء من التشغيل التجريبى لكل وحدات المشروع بنهاية الربع الثانى من هذا العام، على أن يبدأ التشغيل التجارى فى الربع الثالث.

وأعلنت القلعة، فى مارس الماضى، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة قطر للبترول، لشراء حصة إضافية من أسهم الشركة المصرية للتكرير متوقعة انتهاء اتمام تلك الصفقة خلال أشهر .

وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد النسبة النهائية المنشورة لملكية شركة القلعة في المصرية للتكرير، متوقعة أن ترتفع ملكيتها غير المباشرة إلى 23% في تلك المرحلة.