القطاع العام يستحوذ علي 30% من الأقساط المُحصلة بسوق التأمين (جراف)

في شهر أكتوبر الماضي

القطاع العام يستحوذ علي 30% من الأقساط المُحصلة بسوق التأمين (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:05 ص, الجمعة, 22 يناير 21

إستحوذت شركات التأمين التابعة ل التي تضم شركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة- علي 30% من الأقساط المُحصلة علي مستوي السوق، في شهرأكتوبر من العام الماضي منفردًا، والبالغة 2.8 مليار جنيه مقابل 70% لصالح شركات التأمين التابعة للقطاع الخاص- بتنوع هياكل ملكيتها سواء العاملة برأسمال مصري أو أجنبي أو مُشترك، وتعدد أنشطتها سواء في الحياة أو الممتلكات-.

ووفقًا للبيانات الصادرة من ، الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغت حصة مصر للتأمين منفردة، من الأقساط المحصلة علي مستوي السوق 460 مليون جنيه ، بنسبة تلامس 16.4%، مقابل 13.7% تقريبًا هي نصيب شركة مصر لتأمينات الحياة، من الأقساط المُحصلة، في شهر أكتوبر، بقيمة 384.5 مليون جنيه.

وضمت قائمة الخمسة الكبار بسوق ، من الأقساط المحصلة ، في أكتوبر2020، كلًا من “مصر للتأمين”و”أليانز لتأمينات الحياة- مصر” و”مصر لتأمينات الحياة” ، بالإضافة الي و”أكسا لتأمينات الحياة – مصر” و “أكسا للتأمين”.

وتصدرت شركة “أليانز لتأمينات الحياة- مصر” قائمة شركات الخاصة والعامة علي السواء، في الحصة السوقية من الأقساط المحصلة علي مستوي نشاط تأمينات الحياة، في شهر أكتوبر من العام الماضي، بقيمة 441.5 مليون جنيه، وبنسبة تلامس 15.7%.

وحلت شركة “أكسا لتأمينات – مصر” ، في المركز الرابع، بين قائمة أكبر خمس شركات، في الحصة السوقية، علي مستوي السوق- بنشاطي الحياة والممتلكات-، برصيد أقساط مُحصلة ، يبلغ 222.8 مليون جنيه، بنسبة تتجاوز 7.9% ، فيما جاءت شركة “أكسا للتأمين” في المركز الخامس، برصيد أقساط يبلغ 131.4 مليون جنيه، بنسبة 4.7% تقريبًا.

ووفقًا لبيانات الرقابة المالية، تراجعت الأقساط المحصلة علي مستوي السوق، في شهر أكتوبر الماضي منفردًا بنسبة ضئيلة للغاية لا تتجاوز 0.1%، لتصل الي 2.813 مليار جنيه ، مقابل 2.817 مليار جنيه في الشهر المقابل من عام .

وتوزعت حصيلة أقساط السوق في أكتوبر الماضي ، البالغة 2.813 مليار جنيه، بواقع 1.566 مليار جنيه لصالح شركة الحياة وتكوين الأموال، مقابل 1.247 مليار جنيه، هي نصيب شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات.

الجراف التالي يوضح حصة القطاع العام والخاص من الأقساط المحصلة في شهر أكتوبر2020.

الجراف التالي يوضح نصيب شركات تأمين الحياة والممتلكات من الأقساط المحصلة في شهر أكتوبر2020.

الجراف التالي يوضح نصيب أكبر خمس شركات من الأقساط المُحصلة في شهر أكتوبر2020.

الجراف التالي يوضح الحصة السوقية لأكبر خمس شركات من الأقساط المُحصلة في شهر أكتوبر2020.