القطاع السياحي يطالب بحلول للاختناقات المرورية بالثغر

تطوير محور المحمودية أحدها

القطاع السياحي يطالب بحلول للاختناقات المرورية بالثغر
معتز محمود

معتز محمود

7:33 ص, الثلاثاء, 9 يوليو 19

طالب العاملين فى القطاع السياحي وأصحاب الشركات بالإسكندرية بضرورة العمل على إيجاد حلول للقضاء على مشكلات التكدس المرورى والازدحام، الذى يؤثر على الدخل السياحي للمدينة بصفة عامة.

أشار البعض إلى أنه من الضرورى أن تتخذ الدولة تدابير جديدة لحل هذا التكدس، والعمل على تطوير محاور جديدة لتسهيل الحركة المرورية، الذى يمكن أن يحقق سيولة كبيرة فى المرور.

واقترح البعض الاستفادة ببعض التجارب التى يمكن تفعيلها على غرار بعض دول العالم لاستغلال الشواطئ والمسطحات المائية فى نقل السيارات عبر العبارات السريعة، وإمكانية طرح تلك المشروعات على القطاع الخاص حال لم ترغب الدولة فى الدخول بها.

حسام الحلو: نقطة سلبية.. وإعادة تخطيط الشوارع يقضي عليها

اعتبر حسام الحلو، رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، أن مشكلة المرور فى مدينة الإسكندرية من النقاط السلبية التى تعيق الازدهار السياحى بالمحافظة.

أضاف أن السائح الأجنبى عادة ما يزور الإسكندرية ليوم واحد فقط نتيجة النقص فى الغرف الفندقية، ولايستطيع التنقل بشكل انسيابى نتيجة الاختناقات المرورية، وأن إعادة تخطيط الشوارع من الحلول الفعالة التى تقضى على مثل هذه الاختناقات.

أكد زين العبيدي، عضو لجنة السياحة بجمعية رجال أعمال الإسكندرية، أنه ضرورى إيجاد حلول لمشكلة تكدس الطرق بالإسكندرية، لافتاً إلى أنها تنعكس بشكل كبير على القطاع السياحى بالمدينة.

أضاف أن المستويات السياحية ذات الإنفاق المرتفع بدأت تهجر الإسكندرية وتتوجه لمدن بديلة نتيجة هذا الازدحام، الذى يؤثر على الدخل السياحى للمدينة بصفة عامة.

أشار إلى أنه لابد من أن تتخذ الدولة تدابير جديدة لحل هذا التكدس، لافتاً إلى أن هناك توجيه رئاسى بتطوير محور المحمودية لتسهيل الحركة المرورية، الذى يمكن أن يحقق سيولة كبيرة فى المرور.

اعتبر العبيدي أن المشكلة المرورية هى نتيجة التقطاعات الكثيرة بالمدينة، لافتاً إلى أن المشكلة قد تتفاقم يومياً، لذلك يجب البحث عن حلول بإضافة كبارى أو أنفاق لتحقيق السرعة المطلوبة فى التنقل.

زين العبيدي: السياح ذوي الإنفاق المرتفع يتجهون لمدن بديلة

أوضح أن هناك مقترحات يمكن تفعيلها على غرار بعض دول العالم لاستغلال المسطحات المائية فى نقل السيارات، لافتاً إلى أن هذا مطبق فى اليونان وإيطاليا وقبرص.

أشار العبيدي إلى أن ذلك يتم عبر استخدام عبارات سريعة بمقابل مادى، ويتم تشغيلها خلال الأجواء الجوية المناسبة، لافتاً إلى أن تلك المقترحات يمكن تنفيذها من الدولة أو طرحها للقطاع الخاص للقيام بضح تلك الاستثمارات بها وتشغيلها .

لفت إلى أن الوصول لمنطقة المنتزة قد يستغرق مدد طويلة فى بعض الأحيان تصل إلى ساعتين خاصة فى أوقات الأعياد ، لافتاً إلى أن تلك المدة تكفى للوصل إلى مارينا أو سيدى عبد الرحمن بالساحل الشمالى أو مدينة العلمين الجديدة. أوضح أن كل تلك العوامل تعمل على تخفيض تنافسية المدينة، لا سيما بالنسبة للإنفاق السياحى العام، لافتاً إلى أن دول بالعالم تسعى لجذب السائحين أصحاب معدلات الإنفاق المرتفعة.

تراجع السفن السياحية الكروز

اعتبر أن المشكلة المرورية من أهم أسباب تراجع أعداد السفن السياحية الكروز التى كانت تزور المدينة، لافتاً إلى أن الأتوبيس السياحى يفترض أن يقوم بجولة على معالم المدينة خلال يوم واحد .

أشار العبيدي إلى أن السياحة الداخلية ذات الإنفاق المرتفع نسبة كبيرة منها تضم المصريين العاملين بالخارج ويقضون إجازاتهم بالبلاد.

أشار إلى أن بعض شركات السياحة نتيجة الازدحام أصبحت تسعى لتشغيل أتوبيساتها على خطوط سير بعيدة عن الازدحام للهرب من السير بالشوارع الرئيسية أو العمل فى محافظات أخرى ما قد يؤدى لندرة فى سيارات السياحة المتاحة للعمل بالإسكندرية.

اقترح عضو لجنة السياحة بجمعية رجال أعمال الإسكندرية أن يكون النقل السياحى له أولوية بصفة عامة للمرور بالشوارع.

اعتبر منتصر عمر، رئيس لجنة النقل السياحى بشعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، أن مشكلات الازدحام تنعكس على الجولات السياحية التى تشمل بعض المزارات للسائحين.

استبعد أن يكون اتجاه بعض شركات النقل السياحة لتشغيل أتوبيساتها بمحافظات أخرى هو نتيجة التكدسات والازدحام المرورى، إنما نتيجة مركزية العمل السياحى من جهة ونقص العمل داخل المدينة من جهة أخرى، كون المدينة لا يوجد بها مبيت أو حجم عمل كبير.

أضاف أن الجولة التى يمكن أن تعد لتضم 4 مزارت حال الازدحام قد يتم تخفيضها لمزارين ، لا سيما فى بعض المناطق الحيوية التى قد تشهد التكدس المرورى.