القطاع الخاص يستحوذ علي 70% من الأقساط المُحصلة بسوق التأمين (جراف)

في الفترة من يناير حتي نهاية أكتوبر

القطاع الخاص يستحوذ علي 70% من الأقساط المُحصلة بسوق التأمين (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:01 ص, الخميس, 31 ديسمبر 20

إستحوذت شركات التابعة للقطاع الخاص- بتنوع هياكل ملكيتها سواء العاملة برأسمال مصري أو أجنبي أو مُشترك، وتعدد أنشطتها سواء في الحياة أو الممتلكات- علي 70% من الأقساط المُحصلة علي مستوي السوق، في الفترة من أول يناير حتي نهاية أكتوبر من العام الحالي، والبالغة 31.9 مليار جنيه ، مقابل 30% لصالح شركات التأمين التابعة ل التي تضم شركتي مصر ومصر لتأمينات الحياة-.

ووفقًا للبيانات الصادرة من ، الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغت حصة مصر للتأمين منفردة، من الأقساط المحصلة علي مستوي السوق 5.4 مليار جنيه تقريبًا، بنسبة تلامس 16.8%، مقابل 13.2% هي نصيب شركة مصر لتأمينات الحياة، من الأقساط المُحصلة، في الفترة من يناير حتي أكتوبر، بقيمة 4.2 مليار جنيه.

وضمت قائمة الخمسة الكبار بسوق ، من الأقساط المحصلة ، في الفترة من يناير حتي نهاية أكتوبر 2020، كلًا من “مصر للتأمين” و”مصر لتأمينات الحياة” و”أليانز لتأمينات – مصر”، بالإضافة الي “متلايف لتأمينات الحياة” و”أكسا لتأمينات الحياة – مصر”.

وتصدرت شركة “أليانز لتأمينات الحياة- مصر” قائمة شركات الخاصة، في الحصة السوقية من الأقساط المحصلة ، خلال الشهور العشر الأولي من العام الحالي، ووصيفًا لشركة “مصر لتأمينات الحياة” بين قائمة شركات تأمين الحياة الأعلي في الأقساط المحصلة، والحصة السوقية، بقيمة تلامس 3.9 مليار جنيه، وبنسبة 12.21%.

وحلت شركة “متلايف لتأمينات الحياة” ، في المركز الرابع، بين قائمة أكبر خمس شركات، في الحصة السوقية، علي مستوي السوق- بنشاطي الحياة والممتلكات-، برصيد أقساط مُحصلة ، تصل الي 2.8 مليار جنيه، بنسبة 8.68% ، فيما جاءت شركة “أكسا لتأمينات الحياة- مصر” في المركز الخامس، برصيد أقساط يتجاوز 2.2 مليار جنيه، بنسبة 6.98%.

ووفقًا لبيانات الرقابة المالية، بلغت نسبة النمو، في الأقساط المحصلة علي مستوي السوق، في الفترة من يناير حتي نهاية أكتوبر الماضي 10.1%، لتصل الي 31.9 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 29 مليار جنيه تقريبًا في الفترة المقابلة من العام الماضي 2019.

وتوزعت حصيلة أقساط الشهور العشر الأولي من العام الحالي، البالغة 31.9 مليار جنيه، بواقع 13.2 مليار جنيه لصالح شركة الحياة وتكوين الأموال، بنسبة 41.4% تقريبًا، مقابل 18.7 مليار جنيه، هي نصيب شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، بنسبة 58.6%.

في سياق متصل، إرتفعت فاتورة التعويضات والمطالبات، بسوق ، لتصل الي 16.1 مليار جنيه تقريبًا، في الشهور العشر الأولي من العام الحالي، مقابل 14.8 مليار جنيه، تم سدادها في الفترة المقابلة من العام الماضي، بزيادة تصل الي 1.3 مليار جنيه، بنسبة إرتفاع تتجاوز 8%.

ومن المعروف أن الأموال التي تسددها شركات الممتلكات للعملاء في حال تحقق الأخطار تسمي بالتعويضات، أما الأموال التي تسددها شركات تأمين الحياة للعملاء في حال إنتهاء مدة الوثيقة أو تحقق شروط التغطية تسمي بالمطالبات او المزايا التأمينية، او المعاوضة.

الجراف التالي يوضح حصة القطاع العام والخاص من الأقساط المحصلة خلال الفترة من أول يناير حتي نهاية أكتوبر 2020.

الجراف التالي يوضح نصيب أكبر خمس شركات من الأقساط المُحصلة خلال الفترة من أول يناير حتي نهاية أكتوبر 2020.

الجراف التالي يوضح الحصة السوقية لأكبر خمس شركات من الأقساط المُحصلة خلال الفترة من أول يناير حتي نهاية أكتوبر 2020.