«القضاء الإداري» يُحيل لـ«المفوضين» دعاوى المستبعدين من انتخابات المقاصة و«الرقابة المالية» طالبت بعدم الاختصاص

«الاقتصادية» تؤجل الدعوى إلى 14 أكتوبر

«القضاء الإداري» يُحيل لـ«المفوضين» دعاوى المستبعدين من انتخابات المقاصة و«الرقابة المالية» طالبت بعدم الاختصاص
أحمد علي

أحمد علي

8:26 ص, الأحد, 19 سبتمبر 21

كشفت مصادر مطلعة أن محكمة القضاء الإدارى أحالت الدعاوى الأربع المقامة من المرشحين المستبعدين من انتخابات مجلس إدارة «مصر المقاصة»، وهم محمد عبدالسلام وأحمد سعد ومدحت نافع، إلى هيئة المفوضين بمجلس الدولة لإعداد تقريرها وإبداء الرأى القانوني.

يُذكر أن «المال» كشفت فى نهاية أغسطس الماضى عن إقامة 4 دعاوى بالقضاء الإدارى من قبل أحمد سعد، ومحمد عبدالسلام، ومدحت نافع، 3 منها ضد قرارات استبعادهم من سباق الترشح فى انتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة، بينما الدعوى الرابعة للطعن على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 117 بشأن ضوابط الترشح ، وإلى جانب ذلك أقام المستبعدون دعوى أخرى فى المحكمة الاقتصادية لإيقاف الانتخابات.

وأضافت المصادر أن المحكمة نظرت أمس – السبت – الدعاوى الأربع والتى شهدت قيام الهيئة العامة للرقابة المالية بتقديم مستندات جديدة، مقابل قيام دفاع المستبعدين من الانتخابات بطلب إضافة مستندات جديدة وخصوم جديدة وأبرزهم شركة مصر المقاصة.

وأفصحت بأن دفاع المستبعدين – والذين يمثلهم المحامى عاطف الشريف – طالب بقيام الرقابة المالية بسداد تعويض قدره 10 ملايين جنيه لكل مرشح تم استبعاده من الانتخابات.

وعلى صعيد موازٍ، كشفت المصادر أن المحكمة الاقتصادية نظرت الخميس الماضي، الدعوى القضائية المستعجلة المقامة من أحمد سعد، ومدحت نافع، لإيقاف الانتخابات، مشيرة إلى أن الجلسة شهدت إضافة مطالب جديدة من دفاع المستبعدين.

وأضافت أن دفاع المستبعدين طالب بإضافة مطلب بطلان انتخابات مجلس إدارة شركة مصر المقاصة التى عقدت الأربعاء الماضى للدعوى المنظورة أمام المحكمة الاقتصادية، مشيرة إلى أن المحكمة صرحت للدفاع باستخراج مستندات جديدة أبرزها محضر الجمعية العمومية التى عقدت الأربعاء الماضى لانتخاب مجلس إدارة الشركة.

وأشارت إلى أن دفاع المستبعدين يستهدف من استخراج  محضر الجمعية العمومية وضمه لمستندات الدعوى، إثبات عدم حضور مجلس الإدارة بعدد 5 أعضاء على الأقل وفقًا للنظام الأساسى للشركة، ومن ثم المطالبة ببطلان عقد الجمعية العمومية للشركة ثم بطلان الانتخابات.

ولفتت المصادر إلى أن دفاع الهيئة العامة للرقابة المالية طالب بعدم اختصاص المحكمة الاقتصادية، فيما قررت الأخيرة تأجيل نظر الدعوى إلى 14 أكتوبر المقبل لحين استخراج المستندات الجديدة.

يذكر أن الجمعية العمومية لـ«مصر المقاصة» قد اجتمعت الأربعاء الماضى بنسبة حضور 84%، لانتخاب مجلس إدارتها الجديد فى دورته لعام 2021/2024، وفاز فى الانتخابات، علاء عامر، بمنصب رئيس مجلس الإدارة، كما فاز كل من خالد راشد، وهشام السيد مبروك محمد، بعضوية مجلس الإدارة ممن يحق لهم منصب العضو المنتدب.

وفاز بانتخابات عضو مجلس الإدارة من ذوى الخبرة، ممن لا يحق لهم العضو المنتدب، كل من هشام يوسف، وسالى رفعت، وأشرف محمد بهى الدين عبد الحكيم.

وعن شركات السمسرة، فاز محمد فاروق مسعود عبدالعال، ومحمد فتح الله، كما فاز بعضوية أمناء الحفظ محمد على محمود ليحة، وهشام فاروق.