القضاء الأمريكي يرفض طلب عضو جمهوري بتمكين نائب ترامب من إلغاء فوز بايدن

أيدت لجنة من ثلاثة قضاة قرار الرفض

القضاء الأمريكي يرفض طلب عضو جمهوري بتمكين نائب ترامب من إلغاء فوز بايدن
أحمد فراج

أحمد فراج

1:07 م, الأحد, 3 يناير 21

قررت محكمة أمريكية رفض طلب تقدم به أحد أعضاء الكونجرس الجمهوريين يتيح لنائب الرئيس مايك بنس إلغاء فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، بحسب وكالة رويترز.

لجنة من ثلاثة قضاة أيدت قرار الرفض

وأيدت لجنة من ثلاثة قضاة في محكمة الاستئناف قرار قاض فيدرالى يوم الجمعة برفض دعوى النائب لوي جومرت التي ذكرت أن بنس لديه سلطة إبطال فوز بايدن عندما يجتمع الكونجرس يوم الأربعاء للتصديق رسميا على نتيجة الانتخابات.

ويقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الانتخابات شهدت تزويرا واسع النطاق ويرفض حتى الآن الإقرار بالهزيمة.

ورفع جومرت حليف ترامب الوثيق الدعوى مع أعضاء المجمع الانتخابي الجمهوريين عن ولاية أريزونا قائلا إن بنس يملك صلاحية رفض أصوات المجمع الانتخابي بحكم منصبه في مجلس الشيوخ.

11 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والمنتخبين سيضغطون لتأجيل المصادقة على فوز بايدن

فى سياق متصل، أعلن 11 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وأعضاء مجلس الشيوخ المنتخبين في بيان أنهم سيضغطون لتأجيل المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن على الرئيس دونالد ترامب في الهيئة الانتخابية خلال جلسة رسمية مشتركة للكونجرس الأربعاء.

وأشار أعضاء مجلس الشيوخ ، بقيادة السناتور تيد كروز من ولاية تكساس ، إلى مزاعم بالتزوير والمخالفات في انتخابات 2020 التي لم يقدموا أي دليل بشأنها ، والتي رفضتها المحاكم مرارًا وتكرارًا في جميع أنحاء البلاد.

وقالت وزارة العدل إنها لم تجد أدلة على وجود تزوير واسع النطاق في الانتخابات.

هذا الجهد، وهو الأحدث من بين عشرات المحاولات الجمهورية لقلب خسارة ترامب ، من غير المرجح أن يغير حصيلة الهيئة الانتخابية ، التي فاز بها بايدن 306-232. من المتوقع أن يتم تنصيب بايدن في 20 يناير.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ في بيانهم إنهم سيعترضون على اعتماد الناخبين من “الدول المتنازع عليها” ما لم ينشئ الكونجرس لجنة لفحص انتخابات تلك الولايات. وكتبوا أن اللجنة ستجري “تدقيقًا طارئًا لمدة 10 أيام”.

أبطل رفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمهوريون في مجلس الشيوخ حقه في النقض (الفيتو)

على صعيد آخر، أبطل رفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمهوريون في مجلس الشيوخ الجمعة 1 يناير حقه في النقض (الفيتو)، للمرة الأولى خلال ولايته، ليقروا مشروع قانون للإنفاق الدفاعي برغم اعتراضاته القوية قبل 20 يوما من تركه المنصب.

وفي جلسة نادرة انعقدت في أول يوم من العام، صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 81 صوتا مقابل 13، ليحقق بذلك أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو الرئاسي بدعم من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، قبل يومين من أداء الكونجرس الجديد للقسم يوم الأحد.

ولم يتمكن المجلس من إبطال حق النقض في ثماني مرات سابقة.

كان الجمهوريون في الكونجرس مساندين لترامب بشكل كبير خلال سنوات حكمه الأربع، لكنه انتقدهم في الأيام الماضية لعدم إبدائهم الدعم الكامل له فيما ردده بلا سند عن تزوير الانتخابات، التي خسرها في نوفمبر تشرين الثاني، ورفضهم مطلبه بزيادة إعانات كوفيد-19 المادية وتحركهم لإبطال حق النقض.

واجتمع مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية في منتصف النهار ليقر مشروع قانون الانفاق الدفاعي البالغة قيمته 740 مليار دولار، والذي يحدد كل شيء، بدءا من عدد السفن التي سيتم شراؤها إلى رواتب الجنود، وكيفية مواجهة التهديدات الجيوسياسية.

ورفض ترامب توقيع مشروع القانون لأنه لا يلغي حمايات قانونية محددة لشركات التكنولوجيا. كما اعترض على بند يزيل أسماء جنرالات الكونفدرالية من القواعد العسكرية.