القصير : تمويل «البتلو» أكثر من 5 مليارات جنيه لحوالي 28 ألف مستفيد

ولأول مرة في مصر يتم حصر مراكز تجميع الألبان، وعددها 826 مركزًا- 205 مراكز مرحلة أولى

القصير : تمويل «البتلو» أكثر من 5 مليارات جنيه لحوالي 28 ألف مستفيد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:52 م, الأثنين, 14 يونيو 21

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمام لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ المنعقدة حاليًّا برئاسة النائب عبد السلام الجبلى، أن المشروع القومي للبتلو استفاد منه حوالي 28 ألف مربٍّ، وأكثر من 300 ألف رأس بقيمة 5.1 مليار جنيه. وأضاف الوزير أنه ولأول مرة في مصر يتم حصر مراكز تجميع الألبان، وعددها 826 مركزًا- 205 مراكز مرحلة أولى من بينها 76 تم تطويرها وتشغيلها، و61 تم إنشاؤها وتجهيزها، و31 تم صرف القروض لها بحوالي 253 مليون جنيه بالفائدة الميسَّرة طبقًا لمبادرة البنك المركزي بنسبة 5%.

وأوضح الوزير أنه ‏جارٍ الإنشاءات لعدد 37 تحت الدراسات التمويلية، وطبقًا لتوجيهات الرئيس، تتحمل الدولة رسوم شهادة الاعتماد الدولى لمركز تجميع الألبان وقدرها 50 ألف جنيه.

ونوه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأن تحديث منظومة الري من أهم المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًّا على أرض مصر والتي تلقى اهتمامًا كبيرًا من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يأتي في إطار توجه الدولة لرفع كفاءة استخدام المياه ومواجهة الفقر المائي، كما أنه يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض مستلزمات الإنتاج وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

وذكر الوزير أنه تم إطلاق المنظومة في مليون فدان مناصفة مع وزارة الري والمزمع الانتهاء منها الشهر الحالي مع إطلاقها في مساحة 3.7 مليون فدان في يوليو المقبل بالأراضي القديمة من خلال برنامج تمويلي قوي مع تيسيرات في السداد وحزمة حوافز من الدولة لتشجيع المزارعين على الاشتراك في المنظومة للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.