بعد بيان الكاف.. القصة الكاملة لأزمة نهائي إفريقيا ورد الترجي التونسي

الترجي التونسي لم يستسلم لطلبات الاتحاد الإفريقي، وأصدر بيانًا رسميًا عبر موقعه الإلكتروني أكد فيه أنهم تلقوا قرارات الاتحاد الإفريقي بشئ من الاستغراب والدهشة.

بعد بيان الكاف.. القصة الكاملة لأزمة نهائي إفريقيا ورد الترجي التونسي
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

12:30 م, الخميس, 6 يونيو 19

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف»، بيانًا صحفيًا، يعلن من خلاله ما دار خلال الاجتماع الذي أقيم لبحث أزمة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الترجي التونسي والوداد المغربي، عقب الأزمة التي شهدها ملعب «رادس» في تونس، خلال مباراة الإياب بين الفريقين، والتي توّج من خلالها الترجي التونسي بطلًا للمرة الثانية على التوالي.

كان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد قرر مساء الأربعاء، إعادة المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا والتي تجمع بين الترجي التونسي والوداد المغربي، بعدما شهدت جدلًا تحكيميًا واسعًا، وتوقفت في الدقيقة «61»، لمطالبة لاعبي الوداد بالعودة إلى تقنية الفيديو، من أجل استكشاف مدى صحة هدف سجله نجم الفريق المغربي، وليد الكرتي، وألغاه الحكم بداعي التسلل، عندما كانت النتيجة «1-0» لصالح الترجي.

وبعد ساعة ونصف من توقف المباراة، أطلق الحكم الجامبي، باكاري جاساما، صافرة النهاية، باعتبار الوداد منسحبًا، ليتوج بعدها الترجي بلقبه الثاني على التوالي في البطولة.

ووفقًا لما أعلنه بيان الكاف، فإن قرار إعادة المباراة جاء بسبب عدم استكمال المباراة التي أقيمت في رادس، إضافة إلى الاشتراطات الخاصة بالأمان لم يتم تنفيذها، ولذلك فإن أعضاء مجلس الاتحاد قرروا بالإجماع إعادة مباراة الإياب على ملعب خارج الأراضي التونسية.

وحول نتيجة مباراة الذهاب التي انتهت في المغرب بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، فإن بيان الكاف لم يذكر أي شيء بخصوص تقنية الفيديو وعدم توافرها خلال المباراة، كما لم يتحدث عن مباراة الذهاب ما يعني اعتماد نتيجتها.

وعن زمان ومكان مباراة الإعادة، أكد الاتحاد الإفريقي عبر بيانه الرسمي أن المباراة ستقام عقب نهاية كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر، وستكون مباراة الإعادة على ملعب سيتحدد لاحقًا، في الوقت التي أشارت فيه العديد من المصادر أن مصر وجنوب إفريقيا هما الأقرب لاستضافة مباراة الإعادة.

وأخيرًا، فإن بيان الكاف طالب فيه مسؤولو الترجي التونسي بإعادة الكأس والميداليات الذهبية وذلك بمجرد إبلاغه بالقرار الرسمي.

رد الترجي التونسي على بيان «الكاف»

من جانبه، لم يستسلم الترجي التونسي لطلبات الاتحاد الإفريقي، وسرعان ما أصدر بيانًا رسميًا عبر موقعه الإلكتروني أكد فيه أنهم تلقوا قرارات الاتحاد الإفريقي بشئ من الاستغراب والدهشة، مُشددين على أنهم في انتظار وصول القرار لهم رسميًا؛ وذلك لعقد جلسة طارئة بين أعضاء مجلس إدارة النادي التونسي؛ من أجل الاتفاق على قرارًا بالطعن على بيان الكاف لدى الجهات الدولية المختصة وسنتخذ كل ما يلزم للحفاظ على حقوقنا بكل الطرق القانونية.

ويبدو أن الترجي التونسي توقع بعض العقوبات بالفعل من قبل الكاف، وذلك بحسب تصريحات رياض التويتي رئيس اللجنة القانونية للترجي، لإذاعة موزاييك التونسية، خاصة بعد ادعاء رئيسه أحمد أحمد أنه وقع تهديده والاعتداء عليه – بحسب تصريحاته – مُشددًا على أن اللجنة القانونية للنادي ستدافع عن حقوق الفريق بكل الطرق القانونية.