القبض على عصابة في إسبانيا استولت على 686 مليون دولار من ضحايا في 35 دولة

العصابة أقامت نظام تسويق وحضرت معارض دولية لإقناع الضحايا بالاستثمار في نبتة القنب

القبض على عصابة في إسبانيا استولت على 686 مليون دولار من ضحايا في 35 دولة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:44 م, السبت, 13 أبريل 24

ألقت قوات الشرطة الإسبانية القبض على عصابة يُزعم أنها استولت على 645 مليون يورو (686.41 مليون دولار) من ضحايا في 35 بلدًا، في عملية احتيال تتمحور حول نبتة القنب للاستخدام الطبي، بحسب وكالة رويترز.

وقالت الشرطة الوطنية الإسبانية، في بيان لها، إن العصابة أقامت نظام تسويق، وحضرت معارض دولية لإقناع الضحايا بالاستثمار في نبتة القنب.

وقادت الشرطة الإسبانية العملية بمساعدة اليوروبول وقوات الشرطة في خمسة بلدان أخرى.

واعتُقل تسعة مشتبَه بهم، لم يتم الكشف عن أسمائهم، في 11 أبريل؛ للاشتباه في قيامهم بالاحتيال في إسبانيا وبريطانيا وألمانيا ولاتفيا وبولندا وإيطاليا وجمهورية الدومينيكان.

تمويل زراعات نبات القنب

وقالت سيلفيا جاريدو، المتحدثة باسم الشرطة الإسبانية: “كان نموذج العمل الذي قدمته هذه المنظمة يتمثل في استخدام رأس المال المحوَّل من المستثمرين لتطوير شراكات لتمويل زراعة نبات القنب”.

“ومن خلال هذا النظام، كانوا يَعِدون الضحايا بأرباح تتراوح بين 70% و168% سنويًّا، حسب نوع القنب الذي يستثمرون فيه”.

قالت الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة (NCA)، التي شاركت في العملية، إن 180000 شخص استثمروا أموالهم في “JuicyFields” التي وصفتها بأنها “مخطط احتيال بونزي سيئ السمعة ومتقن”.

وقالت وكالة مكافحة الجريمة الوطنية أيضًا إن رجلًا يبلغ من العمر 42 عامًا مثل أمام محكمة بلندن، في 11 أبريل، لبدء إجراءات تسليمه.

وقالت الشرطة إنه تم استخدام سيارات فارهة وحفلات فندقية ومقاطع فيديو موسيقية في حملة إعلانية للترويج للمخطط، كما تم اصطحاب الضحايا إلى مزارع القنب القانونية التي شاركت في عملية الاحتيال.

ونفّذت الشرطة مداهمات في عام 2022، لكنها لم تذكر ما إذا كان أي من المشتبه بهم قد اتُّهم بأي جرائم.

وأغلقت الشرطة حسابات مصرفية تحتوي على 58,600,00 يورو، و116,300,00 يورو من العملات المشفرة، وتم استرداد 106,000 يورو نقدًا. وتمت مصادرة ممتلكات بقيمة 2.6 مليار يورو.