« القاهرة» يقترب من إطلاق شركة المدفوعات الإلكترونية برأسمال 100 مليون جنيه

بهدف التوسع فى التحول الرقمى والشمول المالى

« القاهرة» يقترب من إطلاق شركة المدفوعات الإلكترونية برأسمال 100 مليون جنيه
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

9:14 ص, الأثنين, 19 أبريل 21

 اقترب بنك القاهرة من إنهاء الإجراءات التأسيسية الخاصة بشركة المدفوعات الرقمية والإلكترونية، برأسمال 100 مليون جنيه، بحسب ما قاله حازم حجازى نائب رئيس المصرف لـ«المال». 

 وذكر «حجازي» أن الشركة الجديدة تقوم على دعم خطط التوسع فى مجال التحول الرقمى والشمول المالى، خاصة أنها تستهدف تقديم حلول دفع إلكترونى جديدة داخل السوق المصرية. 

 وسمح مجلس إدارة البنك المركزى المصري، فى يوليو 2020، للبنوك بتملك أسهم فى شركات تقديم خدمات الدفع ومشغلى الدفع الإلكتروني، بدون حد أقصى.

وقام بإلغاء قرار حظر امتلاك المصارف أسهم الشركات غير المالية منها (شركات الدفع الإلكتروني) بما يزيد على %40 من رأس المال المصدر والسماح بامتلاك أسهم الشركات المالية بدون حد أقصى.

 وأكد نائب رئيس بنك القاهرة أن مصرفه جهز البنية التحتية والتكنولوجية اللازمة لتلك النوعية من المدفوعات على أفضل وجه، بما يسهل تعاملات المواطنين ويجعلها أكثر أمانًا.

 يذكر أن طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، قال فى حوار سابق لـ»المال»، يناير الماضي، إن مصرفه سيطلق شركة مدفوعات رقمية تابعة له، خلال العام الجارى بمساهمة إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية التى لها تواجد إقليمي.

وأشار إلى أن الشركة الجديدة ستساعد البنك فى خططه للتحول الرقمي، ونشر ماكينات نقاط البيع لدى المتاجر، وتقديم خدمات قبول المدفوعات. 

 فى سياق متصل، قال «حجازي» إن بنك القاهرة نجح فى إطلاق باقة متنوعة من الخدمات والمنتجات الرقمية خلال الفترة الماضية، من أبرزها «الموبايل البنكي» و«الإنترنت البنكي»، واللتان شهدتا طفرة فى عدد العملاء المشتركين بالخدمة خلال عام 2020.

 وكشف نائب رئيس مجلس الإدارة عن إصدار بنك القاهرة نحو 600 ألف بطاقة ميزة حتى الوقت الراهن، ويستهدف الوصول بالبطاقات المصدرة إلى مليون نهاية العام الحالي.

 وأفاد حازم حجازى بأن المحفظة الإلكترونية «القاهرة كاش» حققت طفرة خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، لتتخطى قاعدة العملاء 550 ألف عميل، من 500 ألف عميل فى نهاية 2020.

 وذكر أن عدد عملاء بنك القاهرة المشتركين بخدمة «الإنترنت البنكي»، وصل إلى 120 ألف عميل.  وتابع قائلًا: على مستوى خدمة السداد الإلكترونى عبر رمز الإستجابة السريع  QRCode  فقد نجحنا فى تحقيق معدل نمو يقارب %45 خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصل إجمالى عدد تجار يصل إلى 50 ألف تاجر