«القاهرة» يرفع حصته فى رأسمال «أفريكسيم بنك»

لتتجاوز 3%

«القاهرة» يرفع حصته فى رأسمال «أفريكسيم بنك»
أحمد البطران

أحمد البطران

9:42 ص, الأربعاء, 12 يناير 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن بنك القاهرة رفع حصته فى رأسمال بنك الاستيراد والتصدير الأفريقى «أفريكسيم بنك» لتتجاوز %3.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المال» أن بنك القاهرة قام بضخ كامل الزيادة فى حصته التى أقرها فى رأسمال «أفريكسيم بنك».

وقال «أفريكسيم بنك» فى بيان صادر له شهر أكتوبر الماضى، إنه يخطط لرفع رأسماله العام المصرح به، إلى 6.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

وأضاف البنك أن الدول الأفريقية الأعضاء ستسهم بما يصل إلى 1.5 مليار دولار من رأسمال البنك المدفوع للوفاء بإجمالى مساهمتها، إضافة إلى زيادة رأسمال المساهمين الآخرين للمساهمة بما يصل إلى 1.1 مليار دولار، وبالتالى سيرتفع رأسمال البنك المدفوع إلى 2.6 مليار دولار بحلول 2023، وأضاف البيان إن رأس المال القابل للاستدعاء سيرتفع إلى 3.9 مليار دولار.

وكان مجلس الوزراء قد وافق، الأسبوع الماضى، على قرار رئيس الجهورية بشأن زيادة خاصة مؤقتة لرأس مال بنك التنمية الأفريقى القابل للاستدعاء، وذلك من خلال استصدار أسهم مؤقتة.

يذكر أن البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد «افريكسيم بنك» هو أهم مؤسسة مالية متعددة الأطراف فى أفريقيا مخصصة لتمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها.

وتأسس البنك فى أكتوبر عام 1993 من قبل الحكومات الأفريقية والمستثمرين الأفارقة والمؤسسات الخاصة والمستثمرين غير الأفارقة، وحصل البنك على تصنيف BB وBaa1 (موديز)، وBBB- (فيتش).