القاهرة وأبوظبي تقودان مكاسب 6 بورصات.. وهبوط الرياض ودبى

خالد بدر الدين صعدت مؤشرات 6 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة بورصة أبوظبي؛ بفضل مكاسب بنك أبوظبي الأول بعد اقتراحه زيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهمه، وبورصة القاهرة؛ بفضل صعود أسهم البنك التجاري الدولي، بينما هبط مؤشرا بورصتى دبى والرياض فقط بنسبة

القاهرة وأبوظبي تقودان مكاسب 6 بورصات.. وهبوط الرياض ودبى
جريدة المال

المال - خاص

9:20 م, الأثنين, 4 فبراير 19

خالد بدر الدين

صعدت مؤشرات 6 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة بورصة أبوظبي؛ بفضل مكاسب بنك أبوظبي الأول بعد اقتراحه زيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهمه، وبورصة القاهرة؛ بفضل صعود أسهم البنك التجاري الدولي، بينما هبط مؤشرا بورصتى دبى والرياض فقط بنسبة طفيفة.

وصعد المؤشر العام لسوق مال أبوظبي بأكثر من 1% ليتجاوز 5128 نقطة ليغلق عند أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014، ليحقق مكاسب لثلاث جلسات متتالية.

وزاد سعر سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، بأكثر من 2.3% ليسجل أعلى مستوى إغلاق له منذ 29 مايو 2014. واقترح البنك، الأسبوع الماضي، زيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهمه إلى 40% من 25%، وسجل ارتفاعُا بلغ 4% في ربح الربع الأخير من العام الماضي ليتفوق على توقعات المحللين.

وارتفع سعر سهم بنك أبوظبي التجاري 2% ليلامس أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2005، وشهد السهم صعودًا في معظم الجلسات السابقة بعد اتفاق بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال غير المدرج على الاندماج لخلق ثالث أكبر بنك في دولة الإمارات بأصول قيمتها 114 مليار دولار ليزداد سعر سهم بنك الاتحاد الوطني 1%.

وذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كسب حوالى 0.9% ليصل إلى حوالى 14366 نقطة؛ بفضل ارتفاع سعر سهم البنك التجاري الدولي 3.1%، وأعطت الهيئة العامة للرقابة المالية الضوء الأخضر لأكبر بنك مدرج فى بورصة القاهرة للمضي قدمًا في زيادة رأس المال المرخص إلى 50 مليار جنيه مصري (2.84 مليار دولار) من 20 مليار جنيه.

وارتفع أيضًا سعر سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية 4.3%، وقالت الشركة، الأسبوع الماضي، إن ربحها السنوي زاد إلى أكثر من المثلين.

وارتفع مؤشر بورصة الكويت بأكثر من 0.4% ليسجل حوالى 5426 نقطة، كما زاد مؤشر بورصة مسقط بحوالى 0.5% ليصل إلى حوالى 4166 نقطة، وتقدم مؤشر بورصة البحرين بنسب أقل بلغت حوالى 0.1% ليستقر عند حوالى 1398 نقطة.

وتقدم مؤشر بورصة الدوحة بحوالى 0.4% ليزداد إلى أكثر من 10728 نقطة مع صعود سعر سهم شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 4.6%، وقالت شركة الملاحة القطرية التى ارتفع سعر سهمها 1.1% إنها اتفقت من خلال وحدة تابعة لها على شراء حصة جهاز قطر للاستثمار وقدرها 5.9% في ناقلات، لترتفع حصتها فيها إلى 36.3%.

وهبط مؤشر سوق مال دبي العام بأكثر من 0.4% لينزل إلى حوالى 2529 نقطة مع تراجع أسعار معظم الأسهم العقارية المدرجة على قائمته، ومنها سهم شركة إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، التى خسر سعره 1.7%، بينما تراجعت أسعار سهمى وحدتيها مجموعة إعمار مولز وإعمار للتطوير، 2.7% و2% على الترتيب وتراجع أيضًا سعر سهم شركة داماك العقارية 2.3%.

ودفع أداء أسهم الشركات الثلاث إلى اتخاذ إم.إس.سي.آي قرارًا بحذفها من مؤشرها للأسواق الناشئة في مايو بموجب معايير العضوية لشركة مؤشرات الأسواق، وهو ما ضغط على تلك الأسهم.

وتراجع مؤشر تداول أسهم جميع الشركات  السعودية بنسبة طفيفة بلغت حوالى 0.1% ليستقر عند حوالى 8521 نقطة بسبب هبوط أسعار الأسهم العقارية، مع تراجع سعر سهم شركة جبل عمر للتطوير العقاري 1.6%، وهبط سعر سهم شركة العقارية السعودية 1.6% بعد تعيين أيمن بن محمد المديفر رئيسًا لمجلس إدارتها.

لكن سعر سهم شركة دلة للخدمات الصحية القابضة ارتفع بحوالى 2.4% بعد موافقة مجلس إدارة الشركة على إعادة شراء 5% من الأسهم العادية.
جريدة المال

المال - خاص

9:20 م, الأثنين, 4 فبراير 19