«القاهرة للبترول» تنهى تنفيذ 3 مشروعات لترشيد استهلاك الطاقة

تتضمن تلك الإيرادات عائد أجور التكرير والتصنيع المحلى والخدمات الفنية المباعة

«القاهرة للبترول» تنهى تنفيذ 3 مشروعات لترشيد استهلاك الطاقة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:01 ص, الثلاثاء, 11 يناير 22

انتهت شركة القاهرة للتكرير من تنفيذ 3 مشروعات لترشيد استخدام الطاقة بموقع العمل والإنتاج، وتضم قائمة المشروعات التى تم الانتهاء منها مشروع استرجاع غازات الشعلة بمعدلات وفر تزيد عن 8 ملايين دولار سنويا.

والمشروع الثانى يتضمن إحلال وتجديد مسخنات هواء أبراج التفكير بهدف توفير %10 من الوقود المستخدم.

وتضمن المشروع الثالث استخدام الطاقة الشمسية على المبانى الإدارية واستخدام نظم الإضاءة الحديثة بهدف تحقيق وفر فى الطاقة الكهربائية المستخدمة.

وقالت مصادر فى قطاع البترول إن الشركة استطاعت رغم التحديات التى فرضتها جائحة كورونا العام الماضى تنفيذ تلك المشروعات. 

وتأسست شركة القاهرة لتكرير البترول عام 1982 ويتضمن نشاط الشركة تكرير وتصنيع الزيت الخام لإنتاج المنتجات البترولية الرئيسية والثانوية فى معمليها فى طنطا ومسطرد ، بالإضافة إلى تصنيع المعدات والأجهزة للشركة والشركات البترولية .

ووفقا للمصادر تشهد الفترة الراهنة مساع مكثفة للانتهاء من حزمة مشروعات أخرى لزيادة قدرات التشغيل والتكرير 

يشار إلى أن إجمالى إيرادات شركة القاهرة لتكرير البترول وصلت بختام العام  المالى المنقضى إلى 3.116 مليار جنيه مرتفعة بنسبة %7 عن العام المالى السابق عليه.

وتتضمن تلك الإيرادات عائد أجور التكرير والتصنيع المحلى والخدمات الفنية المباعة ،بالإضافة الى إيرادات بيعه المنتجات الثانوية والخاصة.

جدير بالذكر أن شركة القاهرة لتكرير البترول أكدت خلال جمعيتها العمومية فى سبتمبر الماضى لاعتماد نتائج العام المالى 2021/2020 إنها  كررت ما يزيد على 7.5 مليون طن خام فى مصافى التكرير التابعة لها فى مسطرد وطنطا.

وقالت المصادر إن شركة القاهرة واحدة من كبرى الشركات العاملة بنشاط التكرير، والتى توفر جانب كبير من احتياجات السوق المحلية من المشتقات البترولية بكل أنوعها.

جدير بالذكر أن العام المالى الماضى شهد توفير الشركة أكثر من 3.2 مليون طن بنزين بأنواعه، و1.5 مليون طن سولار، وأكثر من 400 ألف طن وقود طائرات، ونحو 80 ألف طن بوتاجاز، و3.8 مليون طن مازوت، ونحو 700 ألف طن من “النافتا” للتصدير، علاوة على الكيروسين والمذيبات وغيرها.

ووفقا لتصريحات الشركة فى سبتمبر الماضى، شهد نشاط التصنيع المحلى للمعدات وتقديم الخدمات الفنية لشركات البترول بالشركة نموا ملحوظا بلغت نسبته %21 خلال العام الماضى مقارنة مع العام السابق عليه لتصل قيمته إلى نحو 172 مليون جنيه، بالإضافة إلى 375 مليون جنيه إيرادات بيع المنتجات الثانوية والخاصة.

يشار إلى أن المهندس طارق الملا، وزير البترول شدد خلال الجمعية العمومية للشركة فى سبتمبر الماضى، على ضرورة الاستمرار فى تطوير وتحديث منظومة التكرير لرفع كفاءة الأداء وتقليل الفاقد فى ضوء أهمية صناعة التكرير فى توفير وتأمين المنتجات البترولية للسوق المحلية وتصدير الفائض.

وأشاد بدور شركة القاهرة لتكرير البترول بمصفاتيها بمسطرد وطنطا فى توفير المنتجات البترولية للقاهرة الكبرى وجزء من منطقة الدلتا، فضلا عن دورها المهم فى تأمين إمدادات مصفاة المصرية للتكرير لزيادة القيمة المضافة، بالإضافة إلى إمكانياتها فى التصنيع المحلى للمعدات البترولية لتلبية احتياجاتها واحتياجات الغير.