«القاهرة للاستثمار» تعتمد دراسة الاستحواذ على مدرسة كولومبيا الدولية

القاهرة للاستثمار تفوض العضو المنتدب لاتمام صفقة الاستحواذ على شركة بريتش الكولومبية الدولية

«القاهرة للاستثمار» تعتمد دراسة الاستحواذ على مدرسة كولومبيا الدولية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

9:41 م, الأثنين, 2 سبتمبر 19

اعتمدت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية القيمة العادلة لسهم الشركة المالكة لمدرسة بريتش كولومبيا الكندية الدولية بقيمة 18.4 ألف جنيه تقريبًا للسهم.

وقالت القاهرة للاستثمار، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن مجلس إدارتها وافق، أمس الأحد 1 سبتمبر، على تقرير المستشار المالى المستقلّ بشأن تحديد القيمة العادلة لشركة ستار لايت التعليمية دى إم سى سى والمؤسسة بمركز دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما وافق المجلس على شراء نسبة 60% من شركة ستار لايت التعليمية المالكة بطريقة غير مباشرة لمدرسة كولومبيا الكندية الدولة بمدينة الشروق بقيمة إجمالية 100 مليون جنيه مصري، وذلك عن طريق الاتفاق مع البائع ممثلًا فى شركة دابيلو دى كابيتال ليمتد. وفوضت القاهرة للاستثمار العضو المنتدب محمد حسن القلا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام هذه الصفقة.

وقدّرت دراسة شركة فينكورب للاستشارات المالية حقوق المساهمين بشركة مدرسة بريتش كولومبيا الكندية الدولية بحوالى 194 مليون جنيه مصرى فى 31 مايو 2019، بمتوسط سعر للسهم يبلغ 18476 جنيهًا.

القاهرة للاستثمار استحوذت على 61% من شركة المدارس المصرية فى 2018

وأتمت شركة القاهرة للاستثمار الاستحواذ على نسبة 61% من أسهم شركة للخدمات التعليمية على مرحلتين فى شهري مايو وأغسطس الماضيين 2018.

وسجل صافي القيمة العادلة لـ55.6% من أصول شركة المدارس المصرية التي استحوذت عليها “القاهرة للاستثمار” في مايو 45.4 مليون جنيه، وفقًا للقوائم المالية الأخيرة للشركة عن عام 2018.

واستحوذت الشركة على نسبة 55.6% من أسهم شركة المدارس المصرية فى مايو 2018، بقيمة 25.24 مليون جنيه، وفي أغسطس من العام نفسه قامت الشركة برفع نسبة مساهمتها بواقع 5.4%، ليصبح إجمالي المساهمة 61%.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للقاهرة للاستثمار، للنصف الأول من العام المالي الحالي الممتد من نهاية أغسطس 2018 إلى نهاية فبراير 2019، عن تحقيق صافي ربح 148.3 مليون جنيه، مقابل 113.9 مليون في الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بنسبة نمو 30%.

وأرجعت الشركة النمو فى الأرباح إلى زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالكيانات التابعة لها بحوالى 5 آلاف طالب فى مراحل التعليم المختلفة «جامعي ومدارس»، ليصل إجمالي عدد الطلاب المسجلين بها إلى حوالى 32 ألفًا.

كما أرجعت ذلك إلى سداد الشركة جزءًا كبيرًا من القروض بنهاية 2018، والتى سبق أن حصلت عليها فى وقت سابق، ما رفع عن كاهلها تكاليف تمويل كان يتم إدراجها بالقوائم وفقًا لإفصاح سابق.

جامعة بدر تستعد لاستقبال الطلبة بعد موافقة مجلس الوزراء

وأعلنت “القاهرة للاستثمار”، فى وقت سابق، انتهاء الأعمال الإنشائية للكليات بجامعة بدر، على أن يبدأ تشغيلها فور صدور القرار الجمهوري.

وقالت الشركة، فى مرسل للبورصة 18 أغسطس الماضى، إن مجلس الوزراء وافق، فى 8 أغسطس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإضافة سبع كليات إلى جامعة بدر، وهي أحد استثمارات الشركة.

وشملت الكليات السبع: الطب البشرى، والعلوم الصحية التطبيقية، والطب البيطري، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، والتكنولوجيا الحيوية، والإنسانيات والعلوم الاجتماعية، والحقوق.

ونوهت القاهرة للاستثمار بأن تلك التوسعات منصوص عليها بنشرة الطرح بالبورصة، مشيرة إلى أنها ستبدأ تشغيل الجامعة فور صدور القرار الجمهورى وفى ضوء القرارات والقوانين المنظِّمة لهذا الأمر الصادرة من مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

وتمتلك القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية جامعة بدر بمدينة بدر على مساحة 45 فدانًا، ومدارس منتشرة فى 6 محافظات، وتسعى لزيادة عددها عبر الاستحواذ على المدارس التى تواجه صعوبات مالية، أو الدخول فى مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقالت الشركة، فى وقت سابق، إنها تعمل على تنفيذ 7 كليات بجامعة بدر المملوكة لها، ومن المخطط الانتهاء من 4 منها خلال العام الحالى، على أن يتم استكمالها بحلول سبتمبر 2020.

وارتفع عدد الطلبة فى جامعة بدر بنسبة 24%، خلال النصف الأول، ليبلغ 7.8 ألف طالب، كما قفز عدد الطلاب بمدارس الشركة 13% إلى 24 ألفًا.

وأعلنت القاهرة للاستثمار، فى 2 يونيو الماضى، توقيع عقد قرض مع بنك قطر الوطنى الأهلى QNB بقيمة 100 مليون جنيه؛ لتمويل مشروع جامعة بدر.

فى سياق متصل قالت الشركة إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت على تخصيص 81 فدانًا بمحافظة أسيوط لإقامة مشروع تعليم عال (جامعة خاصة) بمدينة ناصر غرب محافظة أسيوط.

وأتمّت الشركة تعاقدها مع هيئة المجتمعات العمرانية فى يوليو الماضى، ودفعت مبلغًا مقدَّمًا من ثمن الأرض بقيمة 43 مليون جنيه تمثل 15% من إجمالى قيمة الأرض.

ونوهت الشركة بأن إنشاء تلك الجامعة يأتى فى إطار ما هو منصوص عليه بنشرة طرح أسهم بالبورصة ضمن خطة التوسعات التى تستهدفها خلال السنوات المقبلة.

وأعلنت “القاهرة للاستثمار”، العام الماضى، أنها ستقوم بتنفيذ مشروع جامعة خاصة في محافظة أسيوط على 3 مراحل، تنتهي في 2027، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.5 مليار جنيه.

وقالت الشركة، في وقت سابق، إن مجلس الوزراء وافق على تخصيص قطعة أرض بمساحة 14334.69 متر مربع للشركة بمدينة العلمين الجديدة؛ لإقامة مجمع تعليمي جديد.