«القاهرة للاستثمار» تطلق أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية في مصر

بشراكة مع ألمانية وسويسرية

«القاهرة للاستثمار» تطلق أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية في مصر
شريف عمر

شريف عمر

8:00 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

قام الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (“CIRA”)، بتوقيع اتفاقية خدمات تعليمية مع السيد روديجر سكول، رئيس شركة ساكسوني إنترناشيونال (“SIS”)؛ واحدة من أكبر الكيانات التعليمية الخاصة في ألمانيا والمتخصصة في خدمات التعليم التكنولوجي، لإنشاء أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية في مصر.

وتم التوقيع بحضور كلٍّ من غرفة التجارة الألمانية Deutsche-Arabische Industrie-Und Handelskamme (“AHK”)، ممثلة بالسيدة منى أيوب، والأهلي كابيتال القابضة ممثلة بالسيد كريم سعادة والسيدة ماهيتاب العرابي.

وسيتم إنشاء المشروع الذي عملت القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “CIRA” عليه على مدار العامين الماضيين، في مدينة بدر؛ بالإضافة إلى المواقع الأخرى التي سيتم الإعلان عنها فيما بعد.

ينفرد هذا المشروع باستهدافه إنشاء جامعة خاصة لتوفير التدريب في مجال التكنولوجيا التطبيقية للتعليم العالي بمصر، مع منح خريجيها درجة البكالوريوس التي تمكنهم من الحصول على مزايا التعليم التقليدي، بالإضافة إلى القدرات التقنية القوية ذات الصلة بتخصصاتهم.

سيشهد العام الدراسي 2023 إطلاق أربعة تخصصات لخدمة القطاعات الهامة مثل الصناعية، السياحية، الطبية، اللوجستية كمرحلة أولى.

يمنح البرنامج درجة البكالوريوس عند إتمام السنة الرابعة للخريجين ويؤهلهم لإجراء اختبار “Meister” في ألمانيا، والذي يمنحهم مؤهلًا عالميًّا إلى جانب درجة البكالوريوس المصرية.

هذا المشروع بالتعاون مع مستثمرين دوليين لتمويل المشروع بالشراكة مع الأهلي كابيتال القابضة (الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي) ومستثمرين صناعيين محليين. ويسعى المشروع لتطوير المناهج والموارد البشرية للسوق المصرية. 

كما حضر الاجتماع الدكتور جبريل الهلالات، مدير كلية الإدارة الأعمال و الفنادق (B.H.M.S) وهي جامعة رائدة في سويسرا والتي تُعرف بخبرتها الواسعة في مجال السياحة والفنادق، والتي كانت قد وقّعت سابقًا مع شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية ((CIRA لتشغيل برنامج  السياحة والفندقة بالجامعة. 

يهدف المشروع إلى إتاحة خدمات تعليمية في قطاع التكنولوجيا التطبيقية، مع الوصول إلى مستوى تعليمي للخريجين قادر على سد الفجوة الوظيفية بمصر وتقديم خريجين قادرين على إشغال الوظائف التي تتطلب مستوى أعلى مع الكفاءة والخبرة التكنولوجية والتقنية التي تحتاجها العديد من المؤسسات الخدمية والصناعية بمصر.

وفي حديث محمد القلا، الرئيس التنفيذي لـشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “CIRA”: “نفخر بهذا المشروع الذي سيوفر خبرات ألمانية وسويسرية رائدة تتمتع بخلفية واسعة في التعليم التكنولوجي التطبيقي لإطلاق منشأة على أحدث طراز في مصر؛ تم تصميمها من قبل شركة الهندسة المعمارية الأمريكية الشهيرة HKS، بالشراكة مع شركة التصميم المصرية IDG“.

هدفنا هنا هو إتاحة تعليم تكنولوجي تطبيقي ميسور التكلفة من قادة الصناعة في السوق المصرية، وهو أمر ضروري للغاية لسد فجوة التوظيف الحالية في مصر، وتقدم خريجين قادرين على شغل الوظائف التي تتطلب مستوى أعلى من الخبرة التكنولوجية والتقنية التي تحتاجها العديد من الصناعات في مصر”.