«القاهرة للاستثمار» تضخ 110 ملايين جنيه بمشروعي المنصورة الجديدة وأسيوط

فى يناير الماضى، وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص قطعة أرض للقاهرة للاستثمار بمساحة 81 فدانًا لإقامة جامعة خاصة

«القاهرة للاستثمار» تضخ 110 ملايين جنيه بمشروعي المنصورة الجديدة وأسيوط
شريف عمر

شريف عمر

10:05 ص, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

تعتزم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية التوسع فى مجال التعليم، عبر ضخ 110 ملايين جنيه خلال العام المالى الجارى فى مشروعين بالمنصورة الجديدة وأسيوط، بجانب السير فى بيع الأصول العقارية المتاحة لديها.

وقال محمد القلا، الرئيس التنفيذى للشركة، إنها تعمل حاليًا على استكمال التراخيص والتصميمات اللازمة لإنشاء المرحلة الأولى من الجامعة الخاصة التى تقيمها فى محافظة أسيوط، والتى سيتم تخصيص 50 مليون جنيه لها خلال العام المالى الجارى.

وفى يناير الماضى، وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص قطعة أرض للقاهرة للاستثمار بمساحة 81 فدانًا لإقامة جامعة خاصة، بتكلفة استثمارية 2.5 مليار جنيه، ومنذ أسابيع وقعت الشركة اتفاقية مع البنك الأوروبى للتعمير للحصول على قرض بقيمة 25 مليون يورو لتمويل الإنشاءات.

ولفت «القلا» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إلى أن القاهرة تنوى تطبيق معايير عالمية فى إنشاء الجامعة، لتتوافق تصميمات الأرض والرسومات الهندسية مع مدن الجيل الرابع الذكية، ومن المتوقع افتتاح المرحلة الأولى للجامعة منتصف عام 2021.

وأشار إلى أن الشركة بدأت أعمال إنشاء وحفر أساسات مدرسة متكاملة بمدينة المنصورة الجديدة، بطاقة 1200 طالب، موضحا أن الشركة تستهدف تشغيلها مطلع العام الدراسى المقبل.

ولفت إلى أن التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمدرسة تلامس 60 مليون جنيه، وستعتمد الشركة على الموارد المالية الذاتية بجانب حصيلة طرح جزء من أسهمها بالبورصة، فى تغطية التمويلات اللازمة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية قد أعلنت خلال الربع الأخير من العام الماضى، عن تخصيص 120 ألف متر مربع بمدينة المنصورة الجديدة لصالح «القاهرة للاستثمار» لإقامة مدرسة متكاملة.

وكشف «القلا» عن ارتفاع الطاقة الاستيعابية لدي الشركة لمستويات تاريخية، إذ وصلت إلى %90 فى المدارس، و %30 لجامعة بدر، يحتل المصريون النسبة الأكبر منها، بجانب نسبة بسيطة للطلاب من الخليج وأفريقيا.

وأعلنت الشركة عن ارتفاع عدد الطلاب بمدارسها وجامعتها الخاصة إلى 37.4 ألف طالب خلال العام الدراسى الحالى (2019-2020)، مقابل 32.1 ألف فى العام الدراسى السابق.

ولفت إلى أن الشركة ستستكمل خططها ببيع الأصول العقارية التابعة لها فى منطقة المقطم، عبر تسويقها من خلال التعاون مع كيانات متخصصة، متوقعا الحصول على سيولة بنحو 150 مليون جنيه، يتم توظيفها فى تمويل التوسعات المرتقبة فى المدارس والجامعات.

وتملك «القاهرة للاستثمار» أصولا عقارية تتمثل فى 10 عمارات سكنية وأرض فضاء بمنطقة المقطم.

ومنذ أيام وافق مجلس مدينة بدر على تخصيص 76.5 فدان للشركة، بجوار موقع جامعة بدر، على أن توظفها الشركة فى استكمال أى توسعات لاحقة بالجامعة.

وتبلغ القيمة الإجمالية للأرض نحو 500 مليون جنيه، سددت منها القاهرة للاستثمار 47 مليونا تمثل %10 من المبلغ، على أن ترتفع القيمة إلى %25 خلال شهرين من التخصيص، وسيتم سداد الباقى على أقساط لمدة 10 سنوات.

يشار إلى أن العام المالى للشركة يبدأ من سبتمبر وينتهى فى أغسطس.

وخلال الشهور التسع الأولى من العام المالى الماضى، ارتفعت أرباح الشركة بنحو %40 لتسجل 231.56 مليون جنيه مقابل 165.39 مليون جنيه بالفترة المناظرة.