«القاهرة للاستثمار» تحصل على موافقة الرقابة المالية لإصدار صكوك إجارة بقيمة 600 مليون جنيه

القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية تفصح عن تفاصيل عملية إصدار صكوك إجارة إسلامية

«القاهرة للاستثمار» تحصل على موافقة الرقابة المالية لإصدار صكوك إجارة بقيمة 600 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:45 م, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

أعلنت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية عن حصولها على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للشروع فى إجراءات إصدار صكوك إجارة إسلامية بقيمة 600 مليون جنيه.

وقالت القاهرة للاسثتمار والتنمية العقارية فى إفصاح للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء إن شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك ستتولى عملية الإصدار .

ومن المقرر أن تطرح هذه الصكوك للاكتتاب أمام المؤسسات المالية المؤهلة للاستثمار والأفراد ذوى الملاءة المالية بقيمة اسمية قدرها 100 جنيه للصك.

وتقيد هذه الصكوك فى البورصة المصرية للتداول لمدة 82 شهرا تبدأ من اليوم الثانى لتاريخ غلق باب الاكتتاب، وسيجرى التداول عليها كصكوك قابلة للاستهلاك المبكر لكن لا يمكن تحويلها لأسهم.

القاهرة للاستثمار : البنك الأهلى المتحد متلقى الاكتتاب ووكيل السداد

ويشارك أربعة بنوك فى ضمان تغطية الطرح ، وهم : البنك الأهلى المتحد، بنك القاهرة ،البنك الأهلى المصرى، بنك قناة السويس.

وكلفت الشركة البنك الأهلى المتحد بدور متلقى الاكتتاب ووكيل السداد، بينما يقوم مكتب ذو الفقار بدور المستشار القانونى للطرح.

ووافق القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية فى 26 نوفمبر الماضى على دراسة إصدار صكوك إجارة إسلامية فى حدود 600 مليون جنيه.

وتعد صكوك الإجارة أحد أنواع الصكوك الإسلامية، وتقوم فكرتها على تحويل الأعيان والمنافع التي يتعلق بها عقد الإجارة إلى أوراق مالية ( صكوك ) يمكن أن تجري عليها عمليات التبادل في سوق ثانوية.

وتعرف تلك الصكوك اصطلاحيا بأنها “سندات ذات قيمة متساوية”، تمثل حصصا شائعة في ملكية أعيان أو منافع ذات دخل “، وفقا لمجمع الفقه الإسلامى الدولى التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامى.

وبدأ ذلك النوع من الصكوك فى الانتشار منذ سنوات قليلة في بعض الدول العربية والإسلامية مثل البحرين والإمارات العربية المتحدة وماليزيا.

طلعت مصطفى أصدرت صكوك إجارة بقيمة 2 مليار جنيه فى أبريل

وأطلقت مجموعة طلعت مصطفى القابضة فى أبريل الماضى أول إصدار  الإسلامية بقيمة 2 مليار جنيه، وهو أكبر طرح يصدر من شركة قطاع خاص فى تاريخ سوق المال فى مصر.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة فى 9 أبريل الماضى إن تلك الصكوك سيتم استخدام حصيلتها فى تمويل مشروع مول السوق المفتوح بما يرفع من قيمته السوقية التقديرية إلى ما يزيد عن 8.5 مليار جنيه عند افتتاحه.

ويقع مشروع “open Air Mall” بمشروع مدينتى المملوك لمجموعة طلعت مصطفى القابضة ، وهو مركز تجارى متطور وذو تصميم فريد ويضم عددا كبيرا من الماركات العالمية. وفقا للإفصاح.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الحصرى، كما قامت بدور المنسق والمروج وضامن الاكتتاب بالصفقة، فيما قامت شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك بدور الشركة المصدرة.

وقالت  فى بيان منفصل آنذاك إن هذا الطرح يعتبر أكبر صفقة إصدار وترتيب دين بالجنيه المصري للقطاع الخاص في تاريخ الأسواق المالية المصرية.

القاهرة للاستثمار أكبر شركة تعليم خاص فى مصر

وتعتبر القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية أكبر شركة متخصصة فى خدمات التعليم الخاص فى مصر، وتمتلك 22 مدرسة فى مراحل التعليم الأساسى وقبل الجامعى.

وتعمل هذه المدارس تحت اسم تجارى “Futures” ، وتدرس بالمناهج البريطانية والأمريكية والفرنسية والألمانية والمصرية.

كما تمتلك جامعة بدر فى مرحلة التعليم الجامعى والتى تضم تسع كليات يعمل منها  حتى الآن.

وبلغ  الملتحقين بمدارس الشركة وجامعة بدر التابعة حوالى 40.7 ألف طالب خلال العام الدراسي الحالي 2020-2021.

ويتبع القاهرة للاستثمار مجموعة من الشركات التابعة أبرزها، شركة الصعيد للخدمات التعليمية، الشركة المصرية للنظم التعليمية.

الشركة الدولية النظم التعليمية، شركة المصريين للرعاية الصحية، شركة المدارس المصرية للخدمات التعليمية.

كما يتبعها، شركة إمكو للحاسبات والأنظمة، شركة الأمم والمستقبل، الشركة العالمية لتكنولوجيا التعليم.

كذلك تضم، شركة القاهرة للمنشآت التعليمية، شركة القاهرة للخدمات التعليمية، وفقا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

وأظهرت  للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 106.6 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية مايو الماضى مقارنة مع صافى ربح قدره 82.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 325 مليون جنيه خلال الربع المذكور مقارنة مع إيرادات بلغت 218 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.