«القاهرة للاستثمار» تحدد مواعيد صرف أرباح بقيمة 100 مليون جنيه على المساهمين

القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية توزع أرباح على المساهمين بواقع 0.17 جنيه للسهم

«القاهرة للاستثمار» تحدد مواعيد صرف أرباح بقيمة 100 مليون جنيه على المساهمين
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:42 م, الأربعاء, 22 سبتمبر 21

أعلنت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، عن بدء صرف أرباح نقدية على المساهمين بواقع 0.17 للسهم بقيمة إجمالية قدرها 100 مليون جنيه اعتبارا من 10 أكتوبر القادم.

وقالت القاهرة للاستثمار فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، الأربعاء ، إن الحق فى التوزيع النقدى سينتهى انتقاله بالنسبة لمشترى السهم بنهاية جلسة 4 أكتوبر القادم.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى 25 أغسطس الماضى على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ ، ثم وافقت الجمعية العامة العادية بإجماع الآراء على التوزيع وأقرته فى اجتماع 21 سبتمبر الجارى.

ومن المقرر أن تصرف هذه الأرباح من رصيد الأرباح المرحلة عن العام المالى المنتهى فى 31 أغسطس ، والمعتمدة من الجمعية العامة المنعقدة 1 ديسمبر 2020.

وأظهرت أحدث  للشركة ارتفاع صافي أرباحها إلى 462 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية مايو الماضى، مقارنة بصافي ربح قدره 331 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

كما قفزت إيرادات الشركة بنحو %28 خلال الفترة المذكورة لتسجل 1.3 مليار جنيه مقابل إيردات بلغت 992 مليونا بالفترة المقارنة.

ويبدأ العام المالي للشركة في سبتمبر وينتهي أغسطس من العام التالي، خلافا لشركات أخرى تبدأ السنة المالية إما من يناير أو يوليو من كل عام.

القاهرة للاستثمار توافق على قرض بـ 260 مليون جنيه وتتفاوض على آخر بقيمة مليار جنيه

وتعتبر القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية أكبر شركة متخصصة فى خدمات التعليم الخاص فى مصر، وتمتلك  فى مراحل التعليم الأساسى وقبل الجامعى.

وتعمل هذه المدارس تحت اسم تجارى “Futures” ، وتدرس بالمناهج البريطانية والأمريكية والفرنسية والألمانية والمصرية، كما تمتلك جامعة بدر فى مرحلة التعليم الجامعى والتى تضم تسع كليات يعمل منها  حتى الآن.

ووافق مجلس إدارة الشركة بجلسته المنعقدة 21 سبتمبر الجارى على الشروع فى إجراءات الحصول على قرض جديد بقيمةمن إحدى البنوك المصرية لتمويل أحد مشروعاتها الجديدة .

وقال ، الرئيس التنفيذى ، إن شركته تتفاوض بشكل مبدئى مع مجموعة مؤسسات تمويل دولية، من بينها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار «EBRD» للحصول على حزمة تمويل، تصل قيمتها إلى مليار جنيه.

وأكد «القلا»، فى تصريحات خاصة لـ«المال» نشرت 27 يونيو الماضى، أن حزمة التمويل ستستخدم فى تغطية جزء من تكلفة تدشين مشروع أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية فى مصر، بالمشاركة مع شركة الأهلى كابيتال القابضة – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى.

وذكر أن حجم استثمارات المشروع الإجمالية تبلغ 2 مليار جنيه، ويتركز دور القاهرة للاستثمار فى «الملكية والاستثمار والإدارة»، بينما المحتوى الفنى للبرنامج جزء منه مكون محلى، وآخر أجنبى «سويسرى وألمانى».

وحصلت الشركة فى يونيو 2019 على قرض بقيمة 100 مليون جنيه من بنك  QNB لتمويل استكمال الإنشاءات الخاصة بمشروع جامعة بدر.

وأصدرت الشركة فى 29 ديسمبر الماضى  بقيمة 600 مليون جنيه عبر شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك.

ويشارك أربعة بنوك فى ضمان تغطية الطرح ، وهى : البنك الأهلى المتحد، بنك القاهرة ،البنك الأهلى المصرى، بنك قناة السويس، بينما تكلف البنك الأهلى المتحد بدور متلقى الاكتتاب ووكيل السداد، كما قام مكتب ذو الفقار بدور المستشار القانونى للطرح.

مجلس الوزراء المصرى يوافق على إنشاء جامعة “بدر أسيوط”

وأفصحت القاهرة للاستثمار فى 19 أغسطس الماضى عن صدور قرار منبالموافقة على إنشاء فرع جامعة بدر التابعة بمدينة أسيوط .

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا القرار صدر بتاريخ 18 أغسطس فى انتظار القرار الرئاسى لبدء الدراسة بالجامعة، مشيرة إلى انتهائها بالفعل من المرحلة الأولى.

ويقع مقر الجامعة بمدينة ناصر غرب مدينة أسيوط، وتضم 17 كلية فى تخصصات مختلفة تشمل الطب البيطرى وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والتكنولوجيا الحيوية.

كما تضم تخصصات، التمريض ، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، الهندسة والتكنولوجيا، الذكاء الصناعى وإدارة البيانات، الفنون التطبيقية، السياحة والفنادق، القانون ،العلوم الإنسانية والاجتماعية، الاقتصاد والعلوم السياسية.

كذلك تضم الجامعة تخصصات ، اللغات والترجمة، الإدارة والعلوم المالية والاقتصادية،الفنون التعبيرية والعلوم السينمائية والمسرحية، ويحق للجامعة إنشاء معاهد وكليات ووحدات بحثية أخرى.

تحالف مع السويدي لإنشاء جامعة بدمياط بتكلفة 2.5 مليار جنيه

وأعلنت القاهرة للاستثمار فى 18 أغسطس الماضى عن دخلوها فى تحالف مشترك مع شركة “” بغرض تأسيس جامعة خاصة بمدينة دمياط الجديدة باستثمارات تصل إلي 2.5 مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة المصرية،إن هذه الجامعة ستضم أكثر من 16 كلية لخدمة أكثر من 25000 طالب من جميع أنحاء المنطقة.

وحصلت على قطعة أرض من هيئة المجتمعات العمرانية بمساحة 58 فدان لإنشاء الجامعة، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى منها فى غضون عامين (سبتمبر 2023).

وتتوقع الشركة أن تساهم هذه الشراكة الاستراتيجية مع السويدى فى خلق منصة جديدة لتصبح واحدة من أكبر منصات التعليم الخاص في الدولة،كما تتوقع شراكات أكبر مستقبلا فى نفس المجال.

اتفاقية أوراسكوم لإنشاء مدرستين بتكلفة 450 مليون جنيه

وأبرمت القاهرة للاستثمار فى مارس 2020 اتفاقية مع شركة لإنشاء مدرستين دوليتين بمشروع o west بمدينة 6 أكتوبر بتكلفة 450 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 8 مارس 2020 إن هذه الاتفاقية تتضمن إنشاء المدرستين بالتكلفة المشار إليهاـ مع الإشراف عليهم فور الانتهاء من خلال شركة اديوهايف التابعة.

كما أعلنت فى فبراير من نفس العام (2020) عن توقيع شركتها التابعة “الدولية للنظم التعليمية” عقد إدارة مدرسة  بمدينة شرم الشيخ.

وتمتلك القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية 80% من الشركة الدولية للنظم التعليمية بطريقة مباشرة، بينما تمتلك 15% منها بطريقة غير مباشرة عبر شركاتها التابعة.

ودخلت القاهرة للاستثمار فى مفاوضات منذ العام الماضى معلعقد شراكة فى مجال إنشاء المدارس الدولية بالسوق المصرية.

وتدير «ساكسونى» الدولية نحو 15 مدرسة فى ألمانيا، وسبق لها التعاون فى السوق المحلية مع مؤسسة غبور للتنمية لتطبيق نظام التعليم الفنى المزدوج .

وخاطبت الشركة فى يونيو الماضى  الجديدة لشراء قطعة أرض بمساحة 11 ألف متر مربع بمدينة ناصر غرب محافظة أسيوط لإنشاء مدرسة دولية .

وحصلت القاهرة للاستثمار خلال السنوات الماضية على أراض فى مدن عمرانية جديدة لإنشاء مجمعات تعلميمية منها المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة وسوهاج الجديدة.