«القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية 2020» تعرف على تحضيرات وزارة الثقافة لحدث العام (صور)

والمقرر الإعلان عن هذا البرنامج يوم ٣ فبراير القادم من مقر معرض القاهرة الدولى للكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس

«القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية 2020» تعرف على تحضيرات وزارة الثقافة لحدث العام   (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

8:09 م, الخميس, 30 يناير 20

قامت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، اليوم بعقد اجتماع موسع مع رؤساء الهيئات والقطاعات لبحث الترتيبات النهائية لبرنامج فعاليات تنصيب “” خلال عام ٢٠٢٠،  والمقرر الإعلان عن هذا البرنامج يوم ٣ فبراير القادم، من مقر معرض القاهرة الدولى للكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

عبدالدايم: برنامج متنوع للاحتفالات يعبر عن شخصية مصر الحضارية والثقافية

أكدت عبدالدايم أن أجندة فعاليات اختيار “ يعد أحد أدوات القوة الناعمة في التواصل الإبداعي بين الشعوب الاسلامية، التي تجمعها مفردات حضارية تستند إلى القيم والمثل العليا، إلى جانب تقديم صورة حقيقية للعالم تعبر عن التراث الزاخر بالمفاهيم التي تدعو إلى التسامح والتعايش.

وأضافت أن الأنشطة الإبداعية والفكرية والفنية التي تم إعدادها لهذه المناسبة تعكس ملامح شخصية مصر الحضارية والثقافية التى تكونت من نسيج متنوع عبر العصور وتميز فيها الطابع الاسلامى.

مصر تنال اللقب للمرة الثانية منذ إطلاق الفكرة

يذكر أن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( الايسيسكو ) تبنت برنامج ، والذى جاء على غرار البرنامج الذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والخاص باختيار عاصمة الثقافة العربية.

تقرر إسناده سنويا إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة تمثل المناطق الإسلامية فى كل من العالم العربى، أفريقيا وأسيا إلى جانب العاصمة التي تستضيف المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي ينعقد كل عامين.

وتمتد الاحتفالات والتظاهرات على مدار عام كامل وتم توقيع الاتفاق على إقامة هذه التظاهرة منذ عام 2001 مع انعقاد المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الثقافة، وتم اعتماده في المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي انعقد في الجزائر عام 2004.

حملت مكة المكرمة اللقب الأول عام 2005 ثم تداولت المدن الإسلامية اللقب وعلى التوالى انتقل إلى حلب (سوريا) ، فاس (المغرب) ، الإسكندرية (مصر) ، القيروان (تونس)، تريم (اليمن)، تلمسان (الجزائر)، النجف (العراق)، المدينة المنورة (السعودية)، الشارقة (الإمارات)، نزوى (سلطنة عمان)، الكويت (الكويت)، عمان (الأردن)، المنامة (البحرين)، تونس (تونس).

ستحمل مصر اللقب للمرة الثانية لوصول اللقب هذا العام للقاهرة، واختارت منظمة الايسيسكو خلاله أيضا العاصمة الأوزبكية بوخارى عاصمة الثقافة الإسلامية في المنطقة الآسيوية وباماكو بجمهورية مالي في أفريقيا.