القاهرة تنتقد تناول مجلس الأمن للقضية الفلسطينية

القاهرة تنتقد تناول مجلس الأمن للقضية الفلسطينية 

القاهرة تنتقد تناول مجلس الأمن للقضية الفلسطينية
جريدة المال

المال - خاص

6:14 م, الأربعاء, 27 يناير 16


سمر السيد:

أكدت وزارة الخارجية، أن السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة ألقى بيان مصر أمام جلسة مجلس الأمن على المستوى الوزارى حول “الشرق الأوسط بحضور السكرتير العام للأمم المتحدة.

وطالب أبو العطا فى بيانه مجلس الأمن بتحمل مسئوليته تجاه حماية حقوق الشعب الفلسطينى وتصحيح الأوضاع فى الاراضى الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أنه من غير المقبول أن تظل القضية الفلسطينية هى البند الوحيد الذى استمر على جدول أعمال مجلس الأمن لما يقرب من سبعين عامًا، ومنذ انعقاده الأول عام 1946، دون إيجاد حل عادل للقضية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية ووضع حد لمُعاناة الشعب الفلسطيني. 
 
واستنكر مندوب مصر الدائم فى بيانه ذهاب البعض إلى التشكيك فى دور المنظمة الدولية وحيادها وشرعيتها، واستغلال الجمود الّذى أصاب عملية السلام كذريعة للمطالبة بإنهاء دور المنظمة وأجهزتها، وانتقاد قرارات الشرعية الدولية، كما لو كانت قرارات الأمم المتحدة التى تحفظ الحقوق هى التى تعوق التسوية السلمية، الامر الذى يمثل خلطًا غير مسبوق فى المفاهيم ووصمة على جبين المجتمع الدولي.

وقال: إن الأمم المتحدة، بجميع أجهزتها، يجب أن تظل الحارس الشرعى للحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف، ودعاها للتمسك بهذا الدور حتى يتسنى للشعب الفلسطينى استرجاع حقوقه المسلوبة.
 
وأضاف الدبلوماسى المصرى: “لم نشهد منذ توقيع اتفاق أوسلو سوى توسعًا استيطانيًا، وتهويدًا للقدس، وانتهاكًا لأماكن العبادة المقدسة بها، وتقطيعًا لأوصال الأراضى الفلسطينية، وجدارًا عازلًا”.

وتابع: البعض عمد لتذويب قضية الأرض والشعب الفلسطينى بدلًا من إعادة الحقوق الشرعية لأصحابها، فتحولت بعض الجهود الدولية لإنهاء الاحتلال دعوات لتحسين أوضاع الفلسطينيين تحت وطأة الاحتلال.
وشدد بيان مصر على أن حل الدولتين كما جاء بمبادرة السالم العربية ليس شعارًا للاستهلاك السياسي، بل ضرورة حتمية لتحقيق السلام والتعايش بين شعوب المنطقة، وهو ما لن يتحقق من خلال إضعاف ممنهج لشريك السلام الفلسطيني، أو تجاهل دعوات التفاوض، أو التوسع الاستيطانى والقرارات غير القانونية بضم الأراضى الفلسطينية.

وأكد عزم مصر التعاون مع شركائها من أعضاء مجلس الأمن خلال فترة عضويتها بالمجلس للعمل على تحمل المجلس لمسئولياته فى سبيل إنهاء الإحتلال وإنفاذ حل الدولتين ولتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينى مما يتعرض له من ممارسات.

جريدة المال

المال - خاص

6:14 م, الأربعاء, 27 يناير 16