القاهرة تقود مكاسب 3 بورصات.. وهبوط دبي

خالد بدر الدين صعدت مؤشرات 3 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، بقيادة القاهرة، بعد خسائر 5 جلسات على التوالي، وهبطت مؤشرات 5 بورصات تصدّرتها دبى التى هوت لأدنى مستوياتها منذ 34 شهرًا مع استمرار تراجع أسعار الأسهم العقارية. ذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي

القاهرة تقود مكاسب 3 بورصات.. وهبوط دبي
جريدة المال

المال - خاص

8:46 م, الثلاثاء, 27 نوفمبر 18

خالد بدر الدين

صعدت مؤشرات 3 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، بقيادة القاهرة، بعد خسائر 5 جلسات على التوالي، وهبطت مؤشرات 5 بورصات تصدّرتها دبى التى هوت لأدنى مستوياتها منذ 34 شهرًا مع استمرار تراجع أسعار الأسهم العقارية.

ذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بالقاهرة قفز بأكثر من 1.3% ليتجاوز 13214 بعد أن تراجع أكثر من 4% اليومين الماضيين مع صعود 25 من أصل 30 سهمًا مدرجًا عليه، ومنها سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج بمصر الذى كسب سعره حوالى 1.4% لينهي خسائر استمرت 5 جلسات متتالية.

وهبط السهم في الجلستين السابقتين لأسبابٍ كان من بينها قلق المستثمرين من تغييرات محتمَلة ربما تجريها السلطات على طريقة حساب أرباح البنوك من سندات الخزانة المصرية لأغراض ضريبية.

وقال البنك التجاري الدولي، اليوم الثلاثاء، توضيحًا للمسألة إن تغييرات ضريبية مقترحة ستطبق على أذون وسندات الخزانة الجديدة وليس بأثر رجعي، وإن معدل الضريبة على أرباح أذون وسندات الخزانة سيظل عند 20%.

وارتفع مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بأكثر من 0.6% ليصل إلى حوالى 7573 نقطة مع صعود سعر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات 2.3%، بينما ارتفع سعر سهم مجموعة سامبا المالية 1.6%.

وقفز سعر سهم شركة السعودية للصادرات الصناعية 9.9% بعد أن مددت شركة أسمنت الجوف عقد بيع وتسويق مع الشركة لعام، كما زاد سعر سهم شركة أسمنت الجوف 0.5%.

وتأرجح سعر سهم شركة السعودية للصادرات الصناعية بشدة في تعاملات بغرض المضاربة منذ أوائل أكتوبر الماضى، وسجل، أمس الاثنين، أكبر حجم تداول له منذ أبريل عام 2013.

وكسب مؤشر بورصة الكويت حوالى 0.8% ليسجل أكثر من 5333 نقطة، بينما تراجع مؤشر بورصة الدوحة بنقطة واحدة فقط ليستقر عند حوالى 10357 نقطة، لكن صعد سعر سهم شركة أريد للاتصالات 1.7%، وكان الرابح الأكبر في السوق.

وهبط مؤشر سوق مال دبي العام بأكثر من 1% لينزل إلى حوالى 2700 نقطة ليسجل أدنى مستوياته منذ يناير من عام 2016، مع تراجع سعر سهم شركة إعمار العقارية 3.2%، بعد أن اتفقت إحدى وحداتها على بيع 5 فنادق في إمارة دبي إلى شركة أبو ظبي الوطنية للفنادق مقابل مبلغ لم تفصح عنه.

وهبط سعر سهم شركة الاتحاد العقارية 3.4%، لكن سعر سهم شركة داماك العقارية ارتفع 1%، بينما تراجع سعر سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، 2.2%.

وأغلق المؤشر العام لسوق مال أبو ظبي منخفضًا 0.2% ليصل إلى حوالى 4960 نقطة مع هبوط سعر سهم شركة دانة غاز 3.4%، بينما تراجع سعر سهم شركة أبو ظبي للطاقة (طاقة) 3.1%.

وتراجع مؤشر بورصة البحرين بأكثر من 0.5% لينخفض إلى حوالى 1320 نقطة، بينما خسر مؤشر بورصة مسقط نسبة طفيفة بلغت 0.1% فقط ليستقر عند حوالى 4387 نقطة.
جريدة المال

المال - خاص

8:46 م, الثلاثاء, 27 نوفمبر 18