«القاهرة» تسعى لإزالة 109 مناطق عشوائية منها 60 خطرة ( إنفوجراف)

تسعي محافظة القاهرة الى التخلص من المناطق العشوائية فى القاهرة والتى تبلغ 109 منطقة ، وذلك ضمن برامج توفير حياة كريمة الى المواطنين

«القاهرة» تسعى لإزالة 109 مناطق عشوائية منها 60 خطرة ( إنفوجراف)
عصام عميرة

عصام عميرة

3:20 م, الأحد, 24 نوفمبر 19

قال محافظ القاهرة ، إن محافظة القاهرة يوجد بها (109) مناطق عشوائية منها 60 منطقة خطورة أولى ، و49 منطقة غير مخططة ، وقد تم الانتهاء من إزالة 26 منطقة عشوائية غير آمنة وجار تطويرها ، كما تم تسكين أكثر من 18 ألف أسرة .

وأضاف المحافظ ، على هامش إطلاق مبادرة مشروع التنمية الاجتماعية لمنطقة روضة السيدة زينب، أن مشروع روضة السيدة يضم 816 وحدة سكنية و350 محلا تجاريا بتكلفة بلغت 330 مليون جنيه ، وقد تمت إعادة تسكين أهالى المنطقة في وحدات سكنية كامة الفرش والتجهيز من الأجهزة الكهربائية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى .

ولفت إلى أن المحافظة تسعي بالتعاون مع جميع الجهات المسؤولة لانهاء مخطط تطوير كل المناطق العشوائية داخل نطاق المحافظة لتوفير حياة كريمة للمواطنين .

مبادرة “جدعان السيدة”

وشهدت الدكتورة والدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ، مراسم إطلاق مبادرة مشروع التنمية الاجتماعية لمنطقة روضة السيدة زينب تحت شعار ” مشروع جدعان السيدة ” والمتضمن مشاركة المجتمع المدني ممثلاً فى الجمعيات الأهلية بالعمل على تطوير سلوكيات مواطني المنطقة وحثهم على الحفاظ على المشروع والإضافة إليه مع توفير فرص عمل للقادرين على العمل منهم ، كذلك توفير الرعاية الطبية والاجتماعية والفنية والثقافية والرياضية لهم .

وبدأ الاجتماع بعرض فيلم تسجيلي عن منطقة روضة السيدة ( تل العقارب سابقاً ) استعرض خلاله منطقة تل العقارب قبل إزالتها ثم وضعها الحالي وفرحة الأهالى بانتقالهم إليها وكذلك عرض بعض احتياجاتهم مع أهمية وجود رعاية اجتماعية وصحية ورياضية لهم لتطوير السكان أنفسهم .

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة في كلمته التي استهلها بتهنئة الدكتورة غادة والي لاختيارها لمنصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة في فينا أن أولى توجيهات رئيس الجمهورية توفير حياة كريمة للمواطن المصرى ، من خلال توفير مسكن مناسب في مشروعات بها خدمات متكاملة تعليمية وصحية ورياضية وثقافية

وأشاد المحافظ بدور وزارة التضامن في تقديم الرعاية للأهالي بالمشروعات الجديدة من إدارة وفرش الحضانات وتقديم القروض الميسرة والاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية ، وتقديم برامج التوعية المستمرة للأسرة على غرار ما تم تنفيذه بمنطقة الأسمرات ومشرع المحروسة 1 و2 وأهالينا 1 من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية لقاطني تلك المناطق والاندماج في مجتمع حضاري .

وزير الإسكان: الانتهاء من المناطق العشوائية الخطرة قبل نهاية العام

وأشار د . عاصم الجزار في كلمته إلى أن هناك اتفاقا فى وزارة الاسكان بأن العشوائيات هي مشكلة اجتماعية اقتصادية يظهر وجهها القبيح في العمران ، وأن الوزارة بالتعاون مع محافظة القاهرة والتضامن الاجتماعى قد انتهوا من إقامة المشروع وتجهيزه بالأثاث والأجهزة اللازمة والعمل حالياً على الارتقاء بالانسان بتوفير الخدمات والرعاية الاجتماعية والطبية وخلافه ، وأكد بأنه بنهاية هذا العام سيتم الانتهاء من القضاء على المناطق العشوائية ذات الخطورة الداهمة .

تسكين 18 ألف أسرة فى مشروع روضة السيدة زينب

كما أكدت د . غادة والي على جهود المحافظة ومعاناتها في تسكين 18 ألف أسرة ونقلهم من المناطق العشوائية إلى مساكن آمنة وما يصاحبها من عوائق ودخلاء ومحاولات البعض للاستيلاء على وحدات غير مستحقين لها .

وأشارت د . غادة والى إلى أهمية تعريف المواطنين بدورهم في المحافظة على المكان والاضافة إليه ، ولذا نشهد اليوم توقيع بروتوكول مع مؤسسة ” اسمعونا ” والتي لها خبرة بالعمل في بعض القرى المصرية وتعمل على الارتقاء بالبشر قبل الارتقاء بالحجر ، وأكدت أهمية العمل بشكل جماعي للحفاظ على المكان .

شهد اللقاء اللواء أحمد فؤاد نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية ، وأشرف زكى نقيب الممثلين ، والفنان أشرف عبد الباقى ، والكابتن حازم إمام وأحمد شوبير ممثلين عن الرموز الرياضية ، وممثلو الأزهر والأوقاف والكنيسة ، وعدد من قيادات المجتمع الأهلى وقيادات وزارة التضامن الاجتماعى .