«القاهرة» تستعد للانتخابات بعدد 6.8 مليون ناخب (جراف)

تستعد مصر لبدء الانتخابات مجلس الشيوخ في الخارج يومي الأحد والإثنين 9، و10 أغسطس 2020، كما تبدأ انتخابات الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس

«القاهرة» تستعد للانتخابات بعدد 6.8 مليون ناخب (جراف)
عصام عميرة

عصام عميرة

12:50 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

كشف تقرير حديث صادر عن محافظة القاهرة، أن إجمالى عدد المقيدين بالجداول الإنتخابية فى المحافظة وصل إلى 6.8 مليون مواطن بنهاية شهر يوليو الماضي.

وأضاف التقرير الذي حصلت “المال” على نسخة منه، أن هناك توصيات بزيادة وعي الشباب بأهمية المشاركة السياسية، بالأضافة إلى عمل لجان للتوعية وخاصة فى المناطق التى تكون فيها نسبة المشاركة منخفضة.

وذكر التقرير أن أكبر عدد من الناخبين يوجد بالمنطقة الشرقية بنسبة 36% ، يليها المنطقة الجنوبية بنسبة 28%، وذلك من اجمالى عدد المقيدين بالجداول الانتخابية بالمحافظة وممن تنطبق عليهم الشروط القانونية.

وتابع أن عدد الناخبين فى المنطقة الغربية بلغ 11% من اجمالى المقيدين ، فيما تصل المنطقة الشمالية الى نسبة 25% من الاجمالي.

ووصل عدد الناخبين فى حي مصر الجديدة التابع للمنطقة الشمالية إلى 183 ألف ناخب .

جراف يوضح توزيع 6.8 مليون ناخب فى مناطق القاهرة

انتخابات مجلس الشيوخ خلال ايام

وتستعد مصر لبدء الانتخابات مجلس الشيوخ في الخارج يومي الأحد والإثنين 9، و10 أغسطس 2020، كما تبدأ انتخابات الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس، وتعلن النتيجة 19 أغسطس.

كما تبدأ انتخابات الإعادة في 6 و7 سبتمبر للمصريين بالخارج، والإعادة في الداخل 8 و9 سبتمبر، وإعلان النتيجة النهائية 16 سبتمبر.

وكان قد صدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون رقم 141 لسنة 2020 بإصدار قانون مجلس الشيوخ.

ونشر القانون في الجريدة الرسمية : وجاء القانون كالتالي:

المادة الأولى

يعمل بأحكام القانون المرافق والجدولين المرفقين به في شأن مجلس الشيوخ، ويلغى كل حكم يخالف أحكامه.

المادة الثانية

تستبدل عبارة مجلس الشيوخ بعبارة مجلس الشورى أينما وردت في القوانين والقرارات المعمول بها.

المادة الثالثة

ينقل إلى مجلس الشيوخ عدد كاف من العاملين بمجلس النواب، وتكون الأولوية للعاملين السابق نقلهم من مجلس الشورى الملغى إلى مجلس النواب، ممن يبدون رغبة في النقل وذلك بطلب يقدم إلى أمين عام مجلس النواب خلال مدة لا تجاوز سبعة أيام من تاريخ العمل بهذا القانون، ويتم منح مقدمه الإيصال الدال على استلام الطلب.

وفي جميع الأحوال يحتفظ العاملون المنقولون بذات درجاتهم، وأقدمياتهم التي يشغلونها، ويحتفظ لهم بالمرتبات، والبدلات، والمكافآت، وسائر الحقوق المالية المقررة لهم بصفة شخصية، وذلك كحد أدنى.

كما ينقل إلى مجلس الشيوخ كافة أصول مجلس الشورى الملغى السابق نقلها إلى مجلس النواب، على أن يكون من بينها مبنى مجلس الشورى الملغى بمدينة القاهرة بكامل تجهيزاته.

المحافظة تستعد للانتخابات

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، في بيان سابق، أنه تم إعلان حالة الطوارئ خلال فترة انتخابات مجلس الشيوخ ، حيث تم التنسيق مع المرافق الخدمية للتأكد من توافرها كالكهرباء ومرفق الإسعاف.

وأوضح محافظ القاهرة، أنه جار تجهيز المقرات داخل المراكز الانتخابية وتجهيز أماكن انتظار الناخبين أمام مقار اللجان الانتخابية الفرعية وتقديم الدعم اللازم للأطقم والفرق المسئولة عن أجهزة التعقيم والتطهير في كل لجنة تطهير اللجان، وتعقيم أماكن مبيت العاملين باللجان، منعا لانتشار فيروس كورونا.

ولفت إلى أنه تم توجيه غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة، لاستمرار المتابعة مع غرفة عمليات الأحياء والمديريات لمتابعة اتخاذ الإجراءات الخاصة بالاستعدادات للانتخابات.