القاهرة تروج لمشاريعها.. و13 شركة محلية تبحث عن صفقات تجارية

روج الجناح المصرى للإنجازات التى تم تحقيقها فى مجال الطاقة الشمسية

القاهرة تروج لمشاريعها.. و13 شركة محلية تبحث عن صفقات تجارية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:37 ص, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

شاركت مصر بجناج فى معرضى «إيكوموندو» و«كى إنيرجى» بجانب بعثة من 13 شركة جاءت بهدف إبرام صفقات تجارية لشراء المعدات والتعرف على التكنولوجيا الحديثة.

وروج الجناح المصرى الخطط والجهود التى تقوم بها الدولة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة سواء فيما يتعلق بالمستهدفات الاستراتيجية لعام 2035 التى تم تحديثها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى والتى وتناولت دراسة جميع امكانيات وسيناريوهات الطاقة فى السوق المحلية حيث يشمل المزيج الطاقات المتجددة بأحدث التكنولوجيات بالاضافة إلى الطاقة التقليدية من الغاز والبترول مع التركيز على الطاقة المتجددة.

وتناول أيضا الترويج للبنية التشريعية والتنظمية المنظمة لمشاريع الطاقة المتجددة التى تستهدف جذب المستثمرين وتحفيزهم حيث تم تخصيص أراضٍ بمساحة حوالى 7650 كيلو متر مربع لهيئة الطاقة المتجددة.

كما قامت الحكومة بإعداد دراسة تقييم الأثر البيئى متضمنة هجرة الطيور وتقديم ضمانة حكومية للشركة المصرية لنقل الكهرباء لسداد قيمة الطاقة المشتراه من مشروعات المستثمرين فضلا عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل 20 – 25 سنة والاستفادة من شهادات خفض انبعاثات الكربون، ومنح الأرض لإقامة المشروع مقابل نسبة %2 من الكهرباء المنتجة سنويا.

كما شملت الحوافز تخفيض الجمارك على مكونات قطع غيار نظم الطاقة المتجددة لتصل إلى %2، وتحديد عملة اتفاقية شراء الطاقة بالعملة الأجنبية مع تحديد نسبة صغيرة بالعملة المحلية لتغطية التكاليف المحلية.

كما روج الجناح المصرى للإنجازات التى تم تحقيقها فى مجال الطاقة الشمسية والرياح ونماذج المشاريع المنفذة وعلى رأسها مشروع بنبان أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى العالم.

وتم أيضا استعراض المشاريع المستقبلية التى تم توقيعها مع القطاع الخاص المحلى والأجنبى.

ومن جانبه، قال مدحت عبد الله العضو المنتدب لشركة ماجنم انتربراير العاملة فى مجال الاستشارات والتصميمات والمقاولات لـ«المال» إن شركته تشارك باستمرار فى المعرضين بهدف التعرف على آخر التطورات العالمية فى مجال استدامة الطاقة وتكنولوجيا تدوير النفايات والمخلفات ومعالجة المياه مما يساهم فى تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف عبد الله أن النسخة الحالية شملت طرح التطورات والتكنولوجيا الحديثة فى التعامل مع المنشآت وإدارتها بشكل مميكن ورقمى فى جميع الخطوات الخاصة بها من كيفية الجمع والفصل والمعالجة والبيع بما يساهم فى تحقيق عوائد اقتصادية عالية منها.

ومن جانبها، قالت الشيماء عمر المدير التنفيذى لشركة Biomix العاملة فى مجال الطاقة وانتاج الغاز من المخلفات العضوية لـ«المال» إنها تشارك للمرة الأولى فى المعرضين وتسعى للاستفادة من الخبرات التكنولوجية المتطورة التى وصلت إليها الشركات الأوروبية ( الايطالية والالمانية والسويدية ) فى مجال الطاقة الحيوية الذى مازال حديث العهد بالسوق المحلية.

ولفتت إلى أنها إجتمعت مع ما يقرب 15 شركة لبحث التعاون فى تنفيذ مشاريع بالسوق المحلية وفى انتظار تلقى عروضهم، خاصة أن السوق المحلية تفتقد لوجود شركات بالحجم الكبير فى هذا المجال.

أما الدكتور أحمد الغندور رئيس شركة «صن واى ايجيبت» العاملة فى مجال توريد وتركيب وتشغيل محطات الطاقة الشمسية بجميع أنواعها ، فقال إن شركته تشارك للمرة الثالثة فى المعرضين موضحا أنهما يتميزان بتقديم كل ما هو جديد فى فى مجال الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أن صن واى عقدت لقاءات مع 8 شركات وتوصلت لاتفاق مع إحدى شركات شراء معدات بقيمة 36 مليون جنيه تشمل محولات لخدمة مشاريع فى الغردقة والقاهرة ومرسى علم والأسكندرية وستساهم المعدات الجديدة فى تحسين اقتصاديات التشغيل.

وقال إن الشركات الأوروبية تسعى إلى زيادة أعمالها فى الشرق الأوسط وأفريقيا فى ظل الفرص الواعدة المتاحة لزيادة نصيب الطاقة المتجددة من إجمالى الكهرباء المنتجة.

وقال هانى أبو العزم رئيس مجلس الإدارة لشركة builders، إنه يشارك للمرة الثانية فى ايكوموندو وكى انيرجى، بهدف التعرف على أحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا فى الاقتصاد الأخضر خاصة أن مصر بدأت تهتم بهذا المجال خلال الثلاث سنوات الأخيرة.