محافظة القاهرة ترصد 100 مليون جنيه لترفيق 1.8 مليون متر أراض صناعية

فى منطقة 15 مايو لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

محافظة القاهرة ترصد 100 مليون جنيه لترفيق 1.8 مليون متر أراض صناعية
عصام عميرة

عصام عميرة

10:59 ص, الأربعاء, 8 يوليو 20

تقترب محافظة القاهرة من البدء فى مشروع ترفيق المنطقة الصناعية المخطط إنشاؤها فى مدينة 15 مايو مايو على مساحة 1.8 مليون متر، فى المنطقة الأمامية شرق طريق الأتوستراد، بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه، بحسب تصريحات مصدر مسئول فى المحافظة.

وأضاف لـ«المال»، أن ترفيق المساحة سيتم بالتعاون والتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية واعداد دراسات ترويجية للمنطقة، ليتم طرحها فيما بعد على المستثمرين، وفقا لمساحة معينة تناسب فئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والحرف.

مسئول حكومى: المنطقة سيُنقل إليها بعض الحرفيين من العشوائيات بعد تطويرها

وأوضح أن جائحة فيروس كورونا ساهمت فى تأجيل عدد من الإجراءات لبدء تنفيذ المشروع، متوقعا إنهاء الدراسة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الدراسات التى أجرتها المحافظة أكدت الجدوى الاقتصادية للمنطقة، لا سيما أنها ستستقبل الصناعات الصغيرة، والحرفيين، وبعض المشروعات القائمة فى المناطق العشوائية بعد البدء فى تطويرها.

ولفت إلى أن البنية الأساسية فى المحافظة تساعد على الترويج لتلك المناطق وتحقيق التنمية الاقتصادية المرجوة وجذب الاستثمار وخفض معدلات البطالة وتوفير مايقرب من 25 ألف فرصة عمل.

وذكر انه سيتم التركيز على الصناعات الهندسية والالكترونية والغذائية وغيرها من الصناعات الخدمية، لافتا الى انه سيتم انشاء محطة معالجة للصرف الصناعى وتوصيل خطوط للمياة وتوفير عدد من الخدمات المركزية ومناطق خضراء.

وأوضح أن قطاع الاستثمار فى المحافظة يقوم بمنح عدد من التسهيلات للمستثمر ومنها تسديد الثمن الإجمالى للأراضى المخصصة على أقساط سنوية، وتسديد تكلفة المرافق على أربع سنوات بواقع أقساط ربع سنوية، كما يتم إصدار التراخيص المطلوبة خلال خمسة عشر يوما. يشار إلى أن المحافظة بها العديد من المناطق الصناعية ، أحدثها منطقة القطامية ، وتم تقسيم منطقة القطامية إلى منطقتين : المنطقة الأولى ومساحتها 71 فدان لإقامة عدد 95 مشروعا صناعيا ، والمنطقة الثانية بمساحة 2500 فدان بجنوب طريق القطامية وتخصيصها للأنشطة الحرفية والأنشطة المتعارضة بيئيا.

وفى خطة العام المالى 2020/2021 تحتل محافظة القاهرة المرتبة الأولى بنسبة %16.3 من إجمالى مخصصات دواوين عموم المحافظات لبرامج التنمية المحلية بخطة عام 2020/2021 بقيمة 3.18 مليار جنيه.