محافظة القاهرة تدرس استغلال 199 فدان أراضى زراعية فى 5 أحياء

موزعة على 130 قطعة

محافظة القاهرة تدرس استغلال 199 فدان أراضى زراعية فى 5 أحياء
عصام عميرة

عصام عميرة

9:29 ص, الثلاثاء, 21 يوليو 20

تدرس محافظة القاهرة استغلال 199 فدان أراضى زراعية أملاك دولة موزعة على 130 قطعة، بعد اكتمال عملية استردادها لتعظيم القيمة الاقتصادية منها، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المشتركة، مع وضع تصور شامل للاستفادة منها.

وقال مصدر مسؤول بـ”محافظة القاهرة” لـ«المال»، إن محفظة الأراضى موزعة على 5 أحياء، هى: المطرية، ودار السلام، وحلوان، والمعصرة، والبساتين، وتستحوذ المطرية على أكثر من %50 من الإجمالى.

وأضاف أن المحافظة تعكف حالياً على دراسة مخطط لاستثمار تلك الأراضى، لافتا إلى أنه تم تسوية أوضاع 7.2 مليون متر مربع أراضى بناء بنظام البيع، ضمن مخطط استرداد حق الدولة وتنمية الإيرادات.

ولفت إلى أن المحافظة تسعى لوضع تصور شامل ومتكامل لتحقيق الاستفادة الأفضل من أراضى أملاك الدولة الواقعة بدائرة المحافظة، بالتعاون مع الجهات المشتركة لتنمية موارد الدولة.

وتبلغ الموازنة التخطيطية لـ”محافظة القاهرة” نحو 637 مليون جنيه خلال العام المالى 2019 / 2020، مقارنة مع 540 مليوناً للعام المالى السابق، لتنفيذ مشروعات بقطاع رصف الطرق والكبارى، بالإضافة لإجراءات تحسين البيئة والإنارة، وتدبير احتياجات الأحياء والوحدات المحلية.

وقال اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إن الدولة أنفقت 280 مليار جنيه لتحسين مستوى الحياة فى العاصمة وتطوير البنية التحتية، بمعدل 2272 مشروعا، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ 1641 مشروعاً بتكلفة 227.9 مليار جنيه، وجارى تنفيذ 631 أخرين، بتكلفة 51.4 مليار جنيه من إجمالى المخطط.

وذكر أن تلك المشروعات التى تم تنفيذها خلال 6 سنوات حققت انتعاشة بمختلف القطاعات التعليمية، والصحة، وفى ملف تطوير العشوائيات، والصرف الصحى، ومياة الشرب.