«القاهرة» تخطط لزيادة المناطق الصناعية بجوار المدن الجديدة

«التحويلية» تستحوذ على 44 % من مجمل القطاعات

«القاهرة» تخطط لزيادة المناطق الصناعية بجوار المدن الجديدة
عصام عميرة

عصام عميرة

7:39 ص, الخميس, 18 فبراير 21

كشف تقرير عن حصاد محافظة القاهرة فى قطاع المناطق الصناعية والنشاط الصناعى والحرفي، عن استحواذ صناعة الأغذية والمشروبات على الحصة الأكبر فى القطاع بنسبة 21.5 % خلفا لقطاع الصناعات التحويلية الاخرى المحتل للمركز الأول بنسبة 44 % من إجمالى عدد المنشآت بالمحافظة البالغة 26.1 ألف منشاة.

وأضاف التقرير ان صناعات “الخشب وصناعة الغزل والنسيج وقطاع الجلود” استحوذت على المركز الثالث بشكل متساوى بنسبة 7.7 % لكل منها من مجمل عدد المنشآت الصناعية، فيما احتلت إنشاءات مواد البناء والخزف والصينى المركز الأخير بنسبة 1.5 % من الإجمالى.

وذكر التقرير الذى حصلت عليه «المال» أن محافظة القاهرة عينت لجنة لبحث تحديات قطاع الاستثمار والصناعة، وقررت اللجنة عددا من التوصيات لنمو القطاع وخلق فرص عمل لأبناء المحافظة، تتضمن وضع خريطة متكاملة للمناطق الصناعية المتاحة لتلافى أهم مشكلتين امام المستثمر وهما “تخصيص الاراضى ورأس المال”.

كما أوصت اللجنة بأهمية إنشاء البنية التحتية للمناطق الصناعية وتمهيد الطرق والصرف الصناعى وتوفير الخدمات اللوجستية، وكذا تيسير إجراءات التخصيص للمستثمرين والتوسع فى تحديد مناطق صناعية جديدة بالظهير الصحراوى.

ارتفاع عدد المصانع العاملة فى منطقة شق الثعبان إلى 1650 بنهاية يناير 2021

وتابعت اللجنة انه على الجهات الممولة بحث آليات التعامل مع المتعثرين ومنحهم فرص لإعادة الهيكلة خاصة بعد تداعيات جائحة فيروس كورونا، والعمل على رفع مواصفات الجودة للمنتجات الصناعية بالشكل الذى يتماشى مع متطلبات السوق العالمى وإمكانية التصدير للخارج وتحقيق ميزة التنافسية.

وأضاف التقرير أن حجم المنشآت الصناعية الصغيرة التى يعمل بها أكثر من 10 عمال ارتفع خلال 2020 ليصل إلى 20 ألف منشأة، فيما ارتفع عدد المنشآت التى بها اكثر من 50 عاملا إلى 4.8 ألف منشأة، وطالبت اللجنة بضرورة العمل على إقامة مدن صناعية جديدة بجوار المدن الجديدة.

وتابع التقرير أن عدد المصانع المنتجة بمنطقة شق الثعبان ارتفع إلى 1650 مصنعا بنهاية يناير 2021، تليها منطقة عماد نصر بعدد 1260 مصنعا ، ثم منطقة الكيلو 17 بنحو 400 مصنع وذلك على مستوى المناطق الصناعية بمحافظة القاهرة.

وفى خطة العام المالى 2020/ 2021 تحتل محافظة القاهرة المرتبة الأولى بنسبة %16.3 من إجمالى مخصصات دواوين عموم المحافظات لبرامج التنمية المحلية بقيمة 3.18 مليار جنيه.