«القاهرة» تحتل المرتبة الأولى فى عدد المشروعات الصغيرة خلال 2022 (جراف)

عدد المشروعات بلغ 4405 مشروع

«القاهرة» تحتل المرتبة الأولى فى عدد المشروعات الصغيرة خلال 2022 (جراف)
محمود محسن

محمود محسن

3:16 م, السبت, 27 يوليو 24

قال تقرير حكومي إن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية من حيث عدد المشروعات الصغيرة خلال عام 2022، موضحا أن السنة سالفة الذكر بلغ بها عدد المشروعات 4405.

وأضاف أن القيمة الإجمالية المنصرفة على هذه المشروعات وصلت إلى 165 مليون جنيه، لافتا إلى أن تلك المشروعات وفرت 2487 فرصة عمل.

وجاءت محافظة الشرقية في المرتبة الثانية بعدد مشروعات وصل إلى 2622، حيث إن القيمة الإجمالية التي تم إنفاقها على تلك المشروعات بلغت 141.5 مليون جنيه، وقد تم توفير فرص عمل بحوالي 2085 فرصة.

وذكر التقرير أن محافظة الجيزة جاءت في المركز الثالث من حيث عدد المشروعات الصغيرة في عام 2022، مشيرا إلى أن المشروعات سجلت 2481 مشروعا، وكانت التكلفة الإجمالية لهذه المشروعات بلغت 111.4 مليون جنيه، وقد تم توفير 1843 فرصة عمل.

وبالنسبة للمرتبة الرابعة، فقد جاءت محافظة القليوبية بعدد مشروعات صغيرة وصل إلى 1642، حيث التكلفة الإجمالية التي تم إنفاقها على تلك المشروعات قُدرت بـ 106 ملايين جنيه، وقد وفرت هذه المشروعات 1642 فرصة عمل، بحسب التقرير الحكومي.

وفي المرتبة الخامسة جاءت محافظة الدقهلية من حيث عدد المشروعات الصغيرة، حيث تم تسجيل 1395 مشروعا، وتم إنفاق 164 مليون جنيه على هذه المشروعات، وقد وفرت 2194 فرصة عمل.

ويسعى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى تحقيق بعض الأهداف مثل تشجيع المشروعات على تصدير منتجاتها للخارج من خلال توفير الفرص والحوافز التمويلية لمشاركتها في المعارض الخارجية، والمساهمة في إجراء دراسات السوق ودراسات الجدوى وإتاحتها للمشروعات، وتمويل المشروعات لبدء نشاطها أو لزيادة رأس مالها.، والتنسيق مع الجهات المعنية لتيسير إنهاء الإجراءات والتصاريح اللازمة لتأسيس المشروعات وتشغيلها، وإنشاء قاعدة بيانات للمشروعات، وإعداد بيان بالخدمات التي يقدمها الجهاز للمشروعات وإتاحته إلى العملاء.

ويضاف إلى ما سبق التواصل مع المبادرات التي تقوم بها الأجهزة الحكومية أو الجمعيات الأهلية ذات الصلة، واقتراح مشروعات القوانين واللوائح التى من شأنها تحقيق أهداف الجهاز فيما يخص تنمية المشروعات وريادة الأعمال، وتأسيس شركات أو صناديق بصفة منفردة أو بالمشاركة مع أشخاص القانون العام أو الخاص أو المساهمة فى أي من الشركات أو الصناديق المعنية بالأنشطة ذات الصلة فى حدود القوانين واللوائح النافذة، ووضع نظم للحوافز لتشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.