القاضي يهدد بسجن ترامب ويفرض غرامة عليه بقيمة قدرها 9000 دولار

السجن سيكون بمثابة تطور غير مسبوق في أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق

القاضي يهدد بسجن ترامب ويفرض غرامة عليه بقيمة قدرها 9000 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:53 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

فرض القاضي الذي يشرف على محاكمة دونالد ترامب الجنائية مقابل الصمت، غرامة قدرها 9000 دولار على الرئيس الأمريكي السابق بتهمة ازدراء المحكمة، الثلاثاء، وقال إنه سيفكر في سجنه إذا استمر في انتهاك أمر منع النشر، بحسب وكالة رويترز.

وفي أمر مكتوب، قال القاضي خوان ميرشان إن الغرامة قد لا تكون كافية لتكون بمثابة رادع لرجل الأعمال الثري الذي تحول إلى سياسي، وأعرب عن أسفه لأنه لا يملك السلطة لفرض عقوبة أعلى.

وكتب ميرشان: “تم تحذير المدعى عليه من أن المحكمة لن تتسامح مع الانتهاكات المتعمدة لأوامرها القانونية، وأنها ستفرض عقوبة السجن إذا لزم الأمر ومناسبة في ظل هذه الظروف”.

فرض أمر حظر النشر

وكان ميرشان قد فرض أمر حظر النشر لمنع ترامب من انتقاد الشهود وغيرهم من المشاركين في القضية.

وفرض القاضي غرامة قدرها 1000 دولار على ترامب لكل من البيانات التسعة على الإنترنت التي قال إنها تنتهك أمره بعدم انتقاد الشهود أو المشاركين الآخرين في المحاكمة. وقد وضع ممثلو الادعاء علامة على 10 منشورات باعتبارها انتهاكات محتملة.

وتضمنت المنشورات، التي تم نشرها في الفترة ما بين 10 و17 أبريل ، مقالا يصف محاميه السابق مايكل كوهين بأنه “كاذب متسلسل”. ومن المتوقع أن يكون كوهين شاهدا بارزا في المحاكمة.

ونقل منشور آخر عن أحد الناقدين في قناة فوكس نيوز قوله إن “نشطاء ليبراليين سريين” كانوا يحاولون التسلل إلى هيئة المحلفين. ورفض ميرشان حجة ترامب بأنه لا يمكن تحميله المسؤولية عن “إعادة نشر” مواد لم يكتبها بنفسه.

وسينظر ميرشان فيما إذا كان سيفرض عقوبات أخرى على تصريحات أخرى في جلسة استماع يوم الخميس.

كما أمر القاضي ترامب بحذف البيانات من حسابه على موقع تروث سوشال ومن موقع حملته على الإنترنت بحلول الساعة 2:15 بعد الظهر. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1815 بتوقيت جرينتش).

وعندما طلب منه الصحفيون التعليق على الغرامة خلال فترة الاستراحة، لم يرد ترامب.

وقال ترامب إن أمر حظر النشر ينتهك حقوقه في حرية التعبير، وقال محاميه تود بلانش لميرشان الأسبوع الماضي إن التصريحات المعنية كانت ردًا على هجمات سياسية.

وأشار ميرشان إلى أن بلانش لم تتمكن من تقديم أي دليل على أن الشهود المتوقعين هاجموا ترامب قبل أن يهينهم.

عقوبة صغيرة نسبيا

والغرامة البالغة 9000 دولار، والتي من المقرر أن تحل يوم الجمعة، هي عقوبة صغيرة نسبيًا لترامب، الذي دفع بالفعل 266.6 مليون دولار من السندات بينما يستأنف الأحكام المدنية في قضيتين أخريين.

ومع ذلك، فإن السجن سيكون بمثابة تطور غير مسبوق في أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق.

إذا حدث ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كان سيتم إرسال ترامب إلى سجن مدينة نيويورك في جزيرة رايكرز أو ما إذا كانت المخاوف الأمنية ستتطلب معاملة أكثر تساهلاً، مثل الحبس المنزلي في برج ترامب الثلاثي. وباعتباره رئيسًا سابقًا، فإنه لا يزال تحت حماية الخدمة السرية.

واتهم ترامب، المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، بتزوير سجلات تجارية لإخفاء مبلغ 130 ألف دولار دفعه للنجمة الإباحية ستورمي دانييلز مقابل صمتها عن لقاء جنسي قالت إنها مارسته مع ترامب في عام 2006.

ودفع ترامب ببراءته ونفى ممارسة الجنس مع دانييلز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد.

وقد تضمنت المحاكمة حتى الآن شهادة من ديفيد بيكر، الناشر السابق لصحيفة ناشنال انكوايرر ، الذي أخبر المحلفين أنه استخدم صحيفة التابلويد الخاصة به في السوبر ماركت للتخلص من القصص السلبية عن ترامب قبل انتخابات عام 2016.

على سبيل المثال، دفعت الصحيفة تكاليف قصة عارضة الأزياء السابقة في مجلة بلاي بوي، كارين ماكدوغال، عن علاقة غرامية مزعومة مع ترامب، لكنها لم تنشرها، وهي ممارسة معروفة في الصحف الشعبية باسم “القبض والقتل”.

وشهد المحامي كيث ديفيدسون، الذي مثل ماكدوجال، يوم الثلاثاء أنه فهم أنه سيساعد حملة ترامب من خلال بيع قصتها إلى صحيفة إنكويرر، بدلا من وسائل الإعلام الأخرى.

ويُطلب من ترامب حضور المحاكمة، وقال إنه قد يقوم بدلاً من ذلك بحملته الانتخابية قبل مباراته الثانية مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الخامس من نوفمبر.

والقضية الجنائية هي واحدة من أربع قضايا معلقة ضد ترامب، لكنها قد تكون القضية الوحيدة التي ستحال إلى المحاكمة وتؤدي إلى حكم قبل الانتخابات.