«القابضة للنقل» ترفع رأس مال «شرق الدلتا» إلى 300 مليون جنيه

قررت الجمعية المنعقدة بمقر الشركة بالإسكندرية مؤخرا، زيادة رأس المال المرخص به من 160 مليون جنيه إلى 300 مليون.

«القابضة للنقل» ترفع رأس مال «شرق الدلتا» إلى 300 مليون جنيه
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:38 ص, الأربعاء, 18 أغسطس 21

قررت القابضة للنقل البحرى والبرى زيادة رأس مال شركة شرق الدلتا للنقل والسياحة التابعة لها، تمهيدا لعملية الدمج التى من المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة، بين شركات نقل الركاب الثلاث فى كيان واحد.

 وحسب مصدر مسئول فى القابضة للنقل البحرى والبرى، قررت الجمعية المنعقدة بمقر الشركة بالإسكندرية مؤخرا، زيادة رأس المال المرخص به من 160 مليون جنيه إلى 300 مليون.

وتمت الزيادة عبر تحويل مستحقات «القابضة» لدى شركة شرق الدلتا للنقل والسياحة فى نهاية مارس الماضى والبالغة 146.5 مليون جنيه إلى مساهمة فى رأس المال المصدر والمدفوع . 

وأشار المصدر إلى أنه تمت الموافقة على تمديد مناقصتى إدارة وتشغيل شركتى نقل الركاب والبضائع، ليكون موعد فض المظاريف الفنية نهاية أغسطس الجارى، بدلًا من نهاية يوليو الماضى، وذلك بناءً على طلبات المستثمرين المتقدمين للمناقصتين من ناحية، وإتاحة الفرصة لدخول شركات جديدة للمنافسة من ناحية أخرى.

 كانت الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى التابعة لوزارة قطاع الأعمال أعلنت فى يونيو الماضى عن طرح مناقصتين لإدارة وتشغيل شركة نقل الركاب «إيجى باص» (الناتجة عن دمج 3 شركات، وهى الصعيد، وغرب، وشرق الدلتا)، وشركة نقل البضائع التى ستكون محصلة دمج 5 شركات.

وقال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، فى تصريحات سابقة، إن الوزارة ستطبق نموذج الإدارة الفندقية على طرح شركتى نقل الركاب والبضائع؛ إذ سيحصل الفائز على حصة من الأرباح، ولن يتحمل أعباء فى أى استثمارات جديدة سيتم ضخها بل ستقوم الوزارة بتحمل أجور الفريق الذى يدير .

 وأكد «توفيق» أن وزارته عازمة على تطوير تلك الشركات، من خلال تطبيق فكر جديد يعتمد على الميكنة الإلكترونية لأسطول السيارات، وتحقيق أكبر قدر من الكفاءة التشغيلية، وبالفعل تلقت عرضين من شركات تكنولوجيا معلومات لإجراء تلك الميكنة.

يأتى ذلك فى إطار اتجاه وزارة قطاع الأعمال لدمج الشركات الخاصة بكل نشاط، سواء ركاب أو بضائع فى شركة منفصلة وتطبيق أحدث الأساليب العلمية من قبل جهات الإدارة والتشغيل والتى تؤدى إلى رفع الإيرادات وتعويض الخسائر.

وقال المصدر إن شركة الصعيد للنقل والسياحة عدلت سجلها التجارى لتصبح الشركة الأم، وتندرج الشركتان الأخريان تحت مظلتها فى شكل قطاعات «قطاع شرق، وقطاع غرب»، على أن يتم عقد جمعية عمومية فى 30 سبتمبر المقبل، ليتم بعدها عقد مجلس إدارة واحد لشركة «إيجى باص» فيما تندرج شركتا شرق وغرب الدلتا لقطاعات تحت مظلة الشركة الأم الجديدة .

 وتشمل شركات نقل البضائع التابعة للقابضة، والمزمع دمجها «النقل المباشر، وأعمال النقل، والنيل للنقل البرى، والنيل للنقل الثقيل، والنيل لنقل البضائع»، وتصل رءوس أموالها إلى 150 مليون جنيه.

 وقالت وزارة قطاع الأعمال مؤخرا إن عدد الشركات التى سحبت كراسة الشروط الخاصة باختيار مشغل لإدارة وتشغيل شركتى نقل الركاب والبضائع، بلغت نحو 40 .