«القابضة للمياه»: تطبيق برامج تقليل الفاقد بـ14 شركة وفرت 5 ملايين متر مكعب

قال "رسلان" في بيان صحفي ، أنه تم تطبيق برامج تقليل الفاقد من خلال تنفيذ عدد 58 منطقة DMA فى عدد 14 شركة ساهمت فى توفير ما يقرب من 5 مليون متر مكعب من المياه بتكلفة تقديرية 4 مليون جنيه .

«القابضة للمياه»: تطبيق برامج تقليل الفاقد بـ14 شركة وفرت 5 ملايين متر مكعب
سمر السيد

سمر السيد

6:37 م, الأثنين, 5 أغسطس 19

أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس ، أهمية تنفيذ برامج تقليل الفاقد من المياه، من خلال تقسيم شبكات مياه الشرب إلى مناطق معزولة “DMA” محدودة المداخل والمخارج، وتركيب أجهزة قياس التصرف والضغط وتحديد النسبة الفعلية من الفاقد الفيزيائى والتجارى بالشبكات.

جاء ذلك أثناء اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لشركات مياه الشرب والصرف الصحي؛ لمناقشة أهم الموضوعات والقضايا التى تتعلق بالتشغيل والصيانة وخطط الإحلال والتجديد.

تطبيق برامج تقليل الفاقد

وأوضح رسلان، في بيان صحفي، أنه تم تطبيق برامج تقليل الفاقد من خلال تنفيذ 58 منطقة DMA فى 14 شركة أسهمت فى توفير ما يقرب من 5 ملايين متر مكعب من المياه، بتكلفة تقديرية 4 ملايين جنيه.

وأضاف أنه تم تقليل نسبة الفاقد بتلك المناطق من 34% إلى 23%، وجارٍ استكمال تنفيذ 280 منطقة DMA خلال خطة العام 2019/ 2020.

شركة مياه شرب القاهرة

من جانبه أوضح المهندس مصطفى الشيمي، رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة، أنه تم تنفيذ برنامج تقليل الفاقد بمنطقة عزبة بلال، التابعة لشبكات مياه الخلفاوي، وتم إتمام المشروع على مدار 27 يومًا.

وأضاف الشيمي أن البرنامج يستهدف تحديد كمية المياه المفقودة (فاقد فيزيائى، وفاقد تجارى) ووضع خطة لتغيير جميع العدادات المعطلة ومعايرة نسبة 10% من إجمالي عدادات المنطقة محل الدراسة.

وتابع أن ذلك أسهم فى توفير ما يقرب من 4 ملايين جنيه سنويًّا بالمنطقة محل الدراسة، والتي لا تتعدى مساحتها نصف كم مربع، وعدد سكان يقرب من 80 ألف نسمة.

شركة مياه الشرب بدمياط

كما استعرض المهندس محمد عسل، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدمياط، تجربة الشركة فى تطبيق برنامج تقليل الفاقد وتقسيم شبكات مياه الشرب بالمحافظة إلى 10 مناطق (Zones).

واستعرض تركيب أجهزة قياس ثابتة على مداخل ومخارج كل منطقة لقياس الضغط والتدفق بالشبكة وربط تلك القياسات بقاعدة بيانات لتحديد كميات المياه المغذية لكل Zone، والمراقبة الفعلية والدائمة للشبكة على مدار 24 ساعة ومراجعة إصدارات الفواتير، وتحديد نسب الفاقد.

شركة مياه الشرب بالبحيرة

وفى البحيرة أوضح المهندس محمد سعيد نشأت، رئيس شركة مياه الشرب، أنه تم التجربة على قرية المجد مركز الرحمانية.

وأضاف أنه يبلغ عدد وصلات الخدمة بها 1518 وصلة، وتحديد مصادر التغذية وربط أنظمة التحليل الهيدروليكى للشبكة وقياس كمية التصرف لتقليل الفاقد؛ من خلال حزمة من الإجراءات أهمها إزالة التعديات والوصلات الخلسة.