«القابضة للكهرباء» تطرح الغلايات البخارية لمحطة الوليدية

«القابضة للكهرباء» تطرح الغلايات البخارية لمحطة الوليدية

«القابضة للكهرباء» تطرح الغلايات البخارية لمحطة الوليدية
جريدة المال

المال - خاص

10:43 ص, الثلاثاء, 26 يناير 16

عمر سالم:

طرحت الشركة القابضة للكهرباء مناقصة الغلايات البخارية لمحطة كهرباء الوليدية الجديدة بأسيوط، على الشركات العالمية، والتى تصل قدرتها إلى 650 ميجاوات.
وعلمت «المال» من مصدر مسئول فى الشركة القابضة، أنه من المرتقب تلقى العروض الخاصة بالمناقصة من الشركات العالمية خلال شهر فبراير مارس المقبل، على أن يتم تحليل العروض بالتعاون مع الاستشارى الخاص بالمشروع، وذلك بعد طرح حزمة خدمات الموقع الخاصة بالمحطة المملوكة لشركة الوجه القبلى.
وأوضح فى تصريحات لـ«المال»، أن المحطة سيتم تنفيذها عبر طرح 18 مناقصة محلية وعالمية، بهدف توفير نحو %15 من التكلفة الاستثمارية المرتقبة، والبالغة 700 مليون دولار، ويتم تنفيذ المشروع ضمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء والطاقة 2017/2012.
وقامت الشركة القابضة للكهرباء بطرح 4 مناقصات لتنفيذ المحطة حتى الآن، وهى مناقصة الاستشارى، والتى فازت بها شركة «بجسكو» بقيمة تعاقد بلغت نحو 150 مليون جنيه، ومناقصة خدمات الموقع، بالإضافة إلى مناقصة الغلايات البخارية التى لم يبت فيها حتى الآن، ومناقصة التوربينات البخارية.
قال المهندس إبراهيم الشحات، رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، مالكة المشروع، إن شركة بجسكو الاستشارى الخاصة بمحطة الوليدية الجديدة، تستعد لطرح مناقصتين جديدتين على الشركات العالمية خلال الفترة المقبلة، لتنفيذ باقى مراحل المشروع، وذلك بعد الانتهاء من تدبير التمويل اللازم، ليرتفع إجمالى المناقصات المطروحة إلى 7.
وأضاف الشحات فى تصريحات لـ«المال»، أن 3 شركات محلية قامت بشراء كراسة الشروط الخاصة بمناقصة التوربينات البخارية لمحطة كهرباء الوليدية، والتى لم يبت فيها حتى الآن، على أن يتم تلقى العروض خلال شهر مارس المقبل.
وتم الانتهاء من تدبير المكون الأجنبى لتمويل مشروع محطة الوليدية، عبر 4 مؤسسات تمويل عربية، تشمل قرضًا من صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) بمبلغ 55 مليون دولار، ومن الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى (AFEST) بمبلغ 55 مليون دينار كويتى، ومن الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بنحو 30 مليون دينار، وتمويل من البنك الإسلامى للتنمية «IDB» بنحو 220 مليون دولار.
يذكر أن محطة التوليد ستخدم محافظة أسيوط والمحافظات المجاورة لها فى الصعيد، وستجنب محافظات الوجه القبلى، عمليات تخفيف الأحمال والانقطاع فى التيار الكهربائى، إضافة إلى إسهاماتها الفعالة فى توفير المناخ الملائم للاستثمار فى  المناطق الصناعية، لاسيما المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة، موضحا أن أسيوط تعول كثيرًا على إنشاء المحطة لجذب المزيد من المستثمرين.

جريدة المال

المال - خاص

10:43 ص, الثلاثاء, 26 يناير 16