«القابضة للكهرباء» تخطط لتوقيع عقود مشروع الضخ والتخزين في الربع الثالث من 2021

هيئة المحطات المائية انتهت من مراجعة الدراسات الخاصة بالمشروع

«القابضة للكهرباء» تخطط لتوقيع عقود مشروع الضخ والتخزين في الربع الثالث من 2021
عمر سالم

عمر سالم

11:02 ص, الأربعاء, 28 أبريل 21

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه من المرتقب أن يتم توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء عبر الضخ والتخزين فى عتاقة بمحافظة السويس خلال الربع الثالث من العام الجارى، باستثمارات 2.7 مليار دولار وقدرات 2400 ميجاوات.

وأضافت المصادر أن هيئة المحطات المائية انتهت من مراجعة الدراسات الخاصة بالمشروع وتم إرسال ملاحظاتها إلى شركة ساينو هايدرو الصينية المنفذة للمشروع لاسيتفاء تلك الملاحظات والرد عليها.

وأشارت المصادر إلى أن «القابضة لكهرباء مصر» بالتعاون مع المحطات المائية يقومون حاليا بوضع بنود العقود الخاصة بالمشروع بالتعاون مع استشارى المحطة، وهو شركة «أرتيليا» تمهيدا للتوقيع النهائى للمشروع.

وأوضحت أنه سيتم إرسال العقود أيضا إلى مجلس الدولة لمراجعتها قانونيا قبل التوقيع، مشيرا إلى أن المشروع سيسهم فى تأمين الطاقة الكهربائية، كما أنه سيستخدم مياه معالجة فى تشغيل التوربينات الخاصة بالمشروع.

ولفتت إلى أن المشروع سيتكون من 8 وحدات توليد بقدرة 300 ميجاوات لكل وحدة، بإجمالى 2400 ميجاوات، وتصل استثماراته لنحو 2.7 مليار دولار، لاسيما أن المشروع سيستغرق تنفيذه 7 سنوات.

وستتولى شركة «ساينوهايدرو» تنفيذ محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء فى عتاقة بنظام EPC+FINANCE وهو عبارة عن قيام الشركة الصينية بتوفير التمويل من جهات بنكية تعرضها على الشركة القابضة للكهرباء، قبل تنفيذ المشروع، وتقوم وزارة الشركة القابضة للكهرباء بسداد تكلفة المشروع بعد انتهاء تنفيذه.

وذكرت أن هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين ويأتى فى المرتبة الخامسة عالمياً.