«القابضة للكهرباء» تخصص 200 ألف عداد لصالح «مصر الوسطى للتوزيع»

شركة مصر الوسطى تلقت طلبات لتركيب عدادات «مسبوقة الدفع» تصل لنحو 50 ألفًا

«القابضة للكهرباء» تخصص 200 ألف عداد لصالح «مصر الوسطى للتوزيع»
عمر سالم

عمر سالم

10:52 ص, الثلاثاء, 9 نوفمبر 21

كشفت مصادر مسئولة بالشركة القابضة لكهرباء مصر، عن تخصيص نحو 200 ألف عداد مسبوق الدفع لصالح «مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء»، من إجمالى 1.6 مليون تستهدف توزيعها على الشركات التابعة.

يشار إلى أن «القابضة لكهرباء»، ممثلة فى «مصر الوسطى» للتوزيع، قامت بطرح ممارسة لتوريد 1.6 مليون عداد، فازت بها 5 شركات وطنية، وجارى توقيع العقود.

وأضافت المصادر المسئولة فى تصريحات لـ«المال»، أن شركة مصر الوسطى تلقت طلبات لتركيب عدادات «مسبوقة الدفع» تصل لنحو 50 ألفًا، إضافة إلى أخرى «كودية» تتخطى 40 ألفًا، من بداية 2020 وحتى منتصف 2021.

وأوضحت المصادر أن إجمالى قيمة العدادات التى تم تخصيصها لصالح مصر الوسطى للكهرباء للتوزيع تقارب نحو 150 مليون جنيه، ستقوم بسداد تكلفتها من الموارد الذاتية.

وأشارت إلى أن شركة مصر الوسطى قامت مؤخرًا بتركيب ما يقارب 2100 عداد مسبق الدفع منذ بداية العام المالى الحالى لصالح المبانى المخالفة والعشوائية، فى إطار قرار مجلس الوزراء بالسماح بتركيبها وإلغاء نظام الممارسة.

وأكدت المصادر أن الشركة لديها عدادات فى مخازنها ولكن ليست بكميات كبيرة، ما تطلب طرح وتخصيص كميات كبيرة لتلبية احتياجاتها.

وقالت إن الشركة أوقفت نظام الممارسة وفقًا لقرار مجلس الوزراء، وتقوم حاليًا بعمل المعاينات والمقايسات للطلبات المقدمة تمهيدًا لتركيب العدادات لها.

يذكر أن نظام الممارسة عبارة عن محضر تحرره شرطة الكهرباء، أو من خلال حق الضبطية القضائية، لأحد المواطنين غير المنطبق عليهم شروط تركيب العدادات؛ نظرًا لمخالفة بناء أو غيرها، ويتم وضع تقدير جزافى لاستهلاك المواطن من الطاقة، مقابل مبلغ من المال شهريًا، سواء قام بالاستهلاك أم لا.

وتلقت وزارة الكهرباء والطاقة إجمالى طلبات للتحول من الممارسة إلى العدادات الكودية تخطى 2.5 مليون طلب حتى نهاية يوليو الماضى، وهو ما يعد إقبالاً كبيرًا على تركيب العدادات من جانب المستهلكين.

يذكر أن شركة «مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء» تقوم بتوفير الطاقة الكهربائية لعدة قطاعات على مستوى الجمهورية، فى 5 محافظات هى: الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون بنهاية العام المالى 2021-2020 ، ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼر.