«القابضة للغزل» تستكمل استلام صفقة معدات بقيمة 540 مليون يورو بعد العيد

تعتزم الحصول على قروض معبرية تتجاوز 10 مليارات جنيه

«القابضة للغزل» تستكمل استلام صفقة معدات بقيمة 540 مليون يورو بعد العيد
أحمد عاشور

أحمد عاشور

6:52 ص, الثلاثاء, 30 يوليو 19

تستهدف الشركة القابضة للغزل والنسيج، استلام الدفعة الثانية من صفقة  الماكينات والمعدات الحديثة التي تعاقدت عليها بقيمة 540 مليون دولار بعد العيد مباشرة.

وقال أحمد مصطفى، رئيس الشركة، إنه جاري استلام معدات حالياً بقيمة 207 ملايين دولار.

ولفت إلى أن الشركة تعتمد على قرض بنك الاستثمار القومي البالغ 1.5 مليار جنيه لسداد الأقساط الربع سنوية لتلك المعدات، ما يمنح الشركة وقتاً لتدبير باقي السيولة. 

جاء ذلك في تصريحات لـ «المال»، على هامش المؤتمر الذي عقده أمس وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، مع أكثر من 300 مزارع قطن بمحافظتي الفيوم وبنى سويف للإعلان عن منظومة شراء القطن الجديدة. 

وقال توفيق، إن القابضة للغزل ستوفر نصف تكلفة تطوير مصانعها التابعة بقيمة 23 مليار جنيه من خلال قروض معبرية تتجاوز 10 مليارات جنيه لحين الانتهاء من بيع الأصول غير المستغلة التي تغطي تكلفة التطوير وسداد المديونية التاريخية لصالح بنك الاستثمار القومي وزارتي الكهرباء والبترول. 

وقد تستغرق عملية بيع أصول القابضة للغزل وقتاً أطول للتوافق مع الضوابط الرئاسية التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية، لضمان التنسيق وعدم عشوائية طرح الأراضي، وتجنباً لإرباك السوق. 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة قطاع الأعمال أعلنت في وقت سابق عن صفقة شراء المعدات الحديثة من 7 شركات عالمية، وتشمل الماكينات عمليات الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والطباعة، على أن يتم تسلمها خلال 2020-2021 .

وتشمل خطة تطوير شركات الغزل والنسيج تحديث البنية التحتية وتدريب ورفع كفاءة العاملين، في إطار خطة شاملة وفق ما أوصت به تقارير استشاري عالمي ودارسات الجدوى المعدة في هذا الشأن.