القابضة للصناعات الكيماوية تؤسس مصنعين متنقلين للفلنكات بتكلفة 220 مليون جنيه

المشروع يهدف لاستمرار عمل شركة سيجوارت فى إنتاج الفلنكات لخطوط السكة الحديد ومترو الأنفاق

القابضة للصناعات الكيماوية تؤسس مصنعين متنقلين للفلنكات بتكلفة 220 مليون جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:41 ص, الأثنين, 30 سبتمبر 19

تدرس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إنشاء مصنعين متنقلين لصالح شركة سيجوارت التابعة، لإنتاج فلكنات خرسانية بطاقة 600 ألف فلنكة سنوياً، بتكلفة إجمالية تصل إلى 220 مليون جنيه.

وقال عماد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ، إنه سيتم توجيه الإنتاج لسد احتياجات مشروع خط سكة حديد «سفاجا – أبو طرطور» بأطوال 700 كيلو متر، ومشروع القطار الكهربائى فائق السرعة «العلمين – العين السخنة – 6 أكتوبر» بأطوال تتجاوز 500 كيلو متر.

وأشار إلى أن المشروع يهدف لاستمرار عمل شركة سيجوارت فى إنتاج الفلنكات لخطوط السكة الحديد ومترو الأنفاق، طبقا للمواصفات العالمية، لافتا إلى أن الهدف من إنشاء المصنع المتنقل هو تقليل تكلفة نقل الفلنكة إلى موقع المشروع، وأيضاً الوقت.

وأضاف أن القابضة ستتولى تدبير تمويلات التنفيذ بعد دراسة لجنة الاستثمار التابعة للقابضة، والتأكد من الجدوى الاستثمارية والاقتصادية.

وقال فاروق هنداوي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية – سيجوارت، إن إنشاء المصنع المتنقل يتطلب من 6 إلى 12 شهراً فقط، خاصة أنه يمكن اختيار أكثر من مكان لإقامته.

وأضاف أن لدى الشركة عقداً لتوفير 240 ألف فلنكة لصالح شركة أوراسكوم للإنشاءات، لتنفيذ القطار الكهربائى «العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة»، بقيمة 700 جنيه للفلنكة الواحدة، ومدة التنفيذ 20 شهراً.

ولفت إلى أن سيجوارت قامت بتوريد 150 ألف فلنكة لوزارة النقل بقيمة 950 جنيه للفلنكة الواحدة، لصالح إحدى مشروعات مترو الأنفاق.

وتسعى الحكومة لتنفيذ مشروع خط سكة حديد «أبو طرطور- سفاجا» بطول 700 كيلو متر فى أقرب وقت، وتتفاوض وزارة النقل مع مستثمر كويتى للمساهمة فى تمويل المشروع، بحسب مصادر لـ«المال» فى وقت سابق.

وأضافت المصادر أنه تم التعاقد مع مكتب استشارات ألمانى لتقييم عروض 4 تحالفات لتنفيذ المشروع، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 6 مليارات جنيه.

كما تعكف وزارة النقل على تنفيذ مشروع القطار الكهربائى فائق السرعة «العين السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر – العلمين – الإسكندرية» ودراسة عرضين من تحالفات محلية وعالمية راغبة فى التنفيذ، وتترواح التكلفة بين 7 و 8 مليارات دولار، بخلاف قيمة 30 قطارًا ستعمل على الخط.

مدحت إسماعيل وعصام عميرة