«القابضة للسياحة» تعرض حصة الأوقاف في فندق الأقصر للبيع

تسعي الشركة القابضة للسياحة والفنادق لاتاحة الفرصة امام القطاع الخاص لاستغلال الاصول واماكنيات الشركات التابعة لتخحقيق اقصة استفادة استثمارية

«القابضة للسياحة» تعرض حصة الأوقاف في فندق الأقصر للبيع
عصام عميرة

عصام عميرة

9:11 م, الثلاثاء, 18 فبراير 20

عرضت الشركة القابضة للسياحة والفنادق بيع حصة هيئة الأوقاف فى ملكية فندق الأقصر، البالغة 76%، على المستثمرين من القطاع الخاص.

وتمتلك شركة إيجوث، التابعة للقابضة للسياحة، النسبة المتبقية في فندق الأقصر.

قالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة: “ننتظر رد هيئة الأوقاف على المقترح لاستغلال الفندق من قِبل شركات القطاع الخاص”، لافتة إلى أنه جارٍ تقييم الأرض من قِبل 3 جهات؛ لاختيار متوسط سعر شراء حصة الأوقاف.

4 مليارات جنيه إيرادات الشركة القابضة

كانت ميرفت حطبة، رئيس، قد استعرضت، فى وقت سابق، تقرير مجلس الإدارة حول نشاط وأعمال الشركة القابضة وشركاتها التابعة عن العام المالي 2018/ 2019، حيث بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة نحو 4 مليارات جنيه، بمعدل نمو 26% على عام 2017/ 2018، وبلغ صافي الربح المجمع 987 مليون جنيه، بمعدل نمو 16.5%.

وأظهرت القوائم المالية تحقيق الشركة القابضة- بصورة مستقلة- إجمالي إيرادات 334 مليون جنيه، بمعدل نمو 43.2%، وزيادة صافي الربح إلى 191.7 مليون جنيه، بمعدل نمو 23%، فيما أسفرت نتائج أعمال الشركات التابعة- وجميعها رابحة- عن ارتفاع إيرادات النشاط إلى 3.1 مليار جنيه، بمعدل نمو 20.3%، وتحقيق صافي ربح 795.3 مليون جنيه، بمعدل نمو 15%.

وقد بلغ حجم الإنفاق الاستثماري خلال العام المالي 2018/ 2019 مبلغ 199 مليون جنيه، للإنفاق على إحلال وتجديد وتطوير الأصول المملوكة، إلى جانب الإنفاق الاستثماري من القطاع الخاص بإجمالي 310 ملايين جنيه لمشروعات العين السخنة وقرية مجاويش وتطوير فروع لشركات التجارة الداخلية.

وشمل التقرير بعض المشروعات التي تم الانتهاء منها، مثل فندق شتايجنبرجر اللسان برأس البر في محافظة دمياط، وفندق شتايجنبرجر الهرم، وأعمال التطوير بقرية مجاويش في الغردقة وفندقي سفير دهب وسيسيل، وتطوير أجنحة فندق كليوباترا، إلى جانب تطوير بعض فروع شركات التجارة الداخلية.

وأشاد وزير قطاع الأعمال، فى وقت سابق، بجهود الشركة القابضة والنتائج المحققة والمشروعات المنفذة، خاصة في تطوير الأصول الفندقية، وكذلك نماذج الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير فروع شركات التجارة الداخلية، مشيرًا إلى الجهود الجارية لإجراء إعادة هيكلة شاملة لشركة مصر للسياحة من خلال استشاري دولي لتعود لمكانتها والمنافسة بقوة في السوق، بالإضافة إلى مشروع إنشاء منصة إلكترونية للترويج للمقاصد السياحية غير التقليدية في مصر تحت مسمى “طوف وشوف”.

واعتمدت الجمعية العامة نصيب وزارة المالية من أرباح الشركة القابضة للسياحة والفنادق بقيمة 71.8 مليون جنيه، في إطار الحرص على دعم الخزانة العامة للدولة.