«القابضة للسياحة» تعدل اتفاق عقد «السلطانة ملك» مع طلعت مصطفى

من خلال زيادة حق الانتفاع

«القابضة للسياحة» تعدل اتفاق عقد «السلطانة ملك» مع طلعت مصطفى
أحمد عاشور

أحمد عاشور

6:05 ص, الأربعاء, 26 يونيو 19

اتفقت الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق «إيجوث» مع شركة «طلعت مصطفى» القابضة على تعديل عقد الانتفاع بأرض «السلطانة ملك» في محافظة الأقصر لإقامة فندق فور سيزون جديد.

%5.5 من إيرادات المشروع تحصل عليها «إيجوث» بحد أدنى يرتفع سنويًا

وقالت ميرفت حطبه، رئيس مجلس إدارة القابضة للسياحة والفنادق، المالكة لـ«إيجوث» إن الاتفاق الجديد يقضي بتعديل مقابل حق الانتفاع والحصول على 5.5% من إجمالي الإيرادات السنوي بحد أدنى مقبول وبنسبة زيادة سنوية.

جاء ذلك ردًا على تساؤلات لـ«المال» على هامش افتتاح فندق «شتايجنبرجر بيراميدز» أول أمس بعد إحلاله وتجديده في حضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام.

كانت «طلعت مصطفى» قد حصلت على أرض «السلطانة ملك»- المملوكة لـ«إيجوث»- بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما لإقامة فندق جديد.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» في وقت سابق إن الطرفين سيوقعان على اتفاق جديد يتضمن عدة خيارات لتغيير العلاقة التعاقدية، من بينها تأسيس كيان مشترك بينهما لإقامة المشروع.

ومنذ 2013 تهدد «إيجوث» بفسخ التعاقد مع «طلعت مصطفى» على مساحة الأرض البالغة 20 ألف متر مربع للإخلال بالجدول الزمني.

لكن الأخيرة أكدت أن التعثر كان نتيجة طبيعية لاضطراب الأوضاع السياسية في البلاد بعد ثورة 25 يناير 2011، مما تسبب فى إخلال جميع الشركات بالبرامج الزمنية لمشروعاتها.

كانت الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية، إحدى شركات مجموعة «طلعت مصطفى»، قد وقعت عقد حق انتفاع أرض السلطانة ملك بالأقصر لمدة 50 عاما خلال 2008.

وكان يفترض إقامة فندق فاخر على الأرض، بالإضافة إلى مركب عائم 5 نجوم تقوم بإدارتهما شركة «فورسيزون» العالمية لإدارة الفنادق يتضمن 201 غرفة فندقية.

وقدرت تكلفته بنحو 150 مليون دولار في 2016.