«القابضة للسياحة» تطلب قرضا لإعادة فندق «الكونتيننتال» لما كان عليه فى 1870

لتغطية 75% من التكلفة المقدرة بنحو 900 مليون جنيه

«القابضة للسياحة» تطلب قرضا لإعادة فندق «الكونتيننتال» لما كان عليه فى 1870
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:57 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

قالت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إنها طلبت من البنك الأهلى المصرى قرضا بقيمة 1.2 مليار جنيه لتمويل مشروعات إحلال وتجديد المنشآت التابعة ومن بينها إعادة إحياء فندق الكونتيننتال التاريخى وفقا لما كان عليه فى عام 1870.

وأضافت أن المفاوضات تدخل ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى لدعم القطاع السياحى للقيام بأعمال الإحلال والتجديد بفائدة %8 حتى %75 من التكلفة اللازمة .

وأوضحت أن مشروع إحياء فندق «الكونتيننتال» يحتاج إلى حوالى 900 مليون جنيه كإنشاءات ترتفع إلى 1.7 مليار جنيه عند احتساب قيمة الأرض .

وأكدت أن الباب مفتوح للقطاع الخاص للدخول فى مشاركة الفندق ولكن شركتها تعتزم المضى قدما فى أعمال التطوير سواء بنظام الشراكة أم بشكل منفرد .

كان وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق عقد اجتماعا منذ أسابيع بشأن إعادة إحياء الفندق التاريخى بميدان الأوبرا وسط القاهرة، مع رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق.

وذكرت وزارة قطاع الأعمال فى بيان وقتها، أن ذلك يأتى فى إطار خطة الدولة لإحياء القاهرة الخديوية نظرا لما تتميز به المنطقة من تراث معمارى متميز.

وتشمل خطة التطوير توثيقاً كاملاً لكافة فراغات الفندق والمبنى من قبل الوحدة الإنتاجية التابعة لوزارة السياحة والآثار، كما تشمل تكويد وحفظ جميع الجداريات والأعمال الفنية، والأسوار والأعمال والمشغولات الحديدية (الفورفورجيه) لإعادة استخدامها فى المشروع الجديد وهو ما سيعمل على إعادة الطابع المميز للفندق والمبنى. 

وتم إعداد التصميمات الخاصة بالفندق على نفس الطراز المعمارى المميز وبنفس ارتفاعاته الأصلية التى أنشئ عليها عام 1870 مع مراعاة البصمة البنائية للمبنى الأصلى وحدوده الخارجية، إضافة إلى إعادة البناء طبقا لواجهاته التاريخية، مع المحافظة على الواجهة المطلة على شارع عدلى وربطها ودمجها مع التصميم على الواجهات التى تم إعداداها والتى تتسق مع الطابع المعمارى المميز للمبنى.

يشار إلى أن الكونتيننتال بدأ إنشاؤه عام 1866، ثم تم تطويره وتغيير اسمه إلى «جراند كونتيننتال» عام  1908، وشهد أحداثا تاريخية مهمة ويعتبر ثانى فندق بعد «شبرد» تم بناؤه وقت افتتاح قناة السويس فى الستينات من القرن التاسع عشر.

ويشمل المشروع المستهدف إنشاء فندق خمس نجوم «Business Hotel» بطاقة إجمالية 250 غرفة وجناح، بالإضافة إلى مجموعة من القاعات والمطاعم وناد صحى (سبا) وجيم، وثلاثة أدوار تحت الأرض كأماكن إنتظار السيارات بطاقة استيعابية 691 مركبة، كما يتضمن المشروع مجموعة من المحلات التجارية لخدمة المنطقة تتكامل مع الخدمات الخاصة بالفندق.

حطبة: المفاوضات مع «الأهلى» تشمل الحصول على 1.2 مليار جنيه لعدة مشروعات

فى سياق مواز، قالت «حطبة» إن المفاوضات مع البنك الأهلى المصرى تشمل الحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه لعدة مشروعات منها تطوير فندق «سافوى» فى الأقصر والمرحلة الثانية من «شتيجن» فى الهرم ومشروع جديد فى مرسى علم.