«القابضة للتشييد» تستعين باستشاري عالمي لاستغلال 28 ألف فدان في توشكى

100 مليون جنيه تكلفة مجزر جنوب الوادي

«القابضة للتشييد» تستعين باستشاري عالمي لاستغلال 28 ألف فدان في توشكى
عصام عميرة

عصام عميرة

6:54 ص, الأثنين, 8 يوليو 19

قامت الشركة القابضة للتشييد والتعمير بتعيين استشارياً عالمياً لإعداد مخطط استغلال أراضي تصل مساحتها لنحو 28 ألف فدان بمنطقة توشكى، تابعة لشركة جنوب الوادي، بحسب ما كشف المهندس محمود حجازي، رئيس مجلس إدارة القابضة لـ«المال».

وقال حجازي إن المخطط يتضمن وضع مقترحات للمحاصيل المناسبة في المنطقة، والمصانع التي يمكن إقامتها لخدمة الكيانات الأخرى المخصص لها أراض بمنطقة جنوب الوادي.

وأشار إلى أن الاستشاري سينتهي من إعداد المخطط وفقا للمتفق عليه خلال فترة شهر من الآن.

تبلغ مساحة مشروع توشكى 405 آلاف فدان، موزعة بواقع 25 ألفا تحت ولاية جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الذي قام بشرائها العام الماضي من شركة المملكة للتنمية الزراعية المملوكة للوليد بن طلال، و62 ألفاً مخصصة لشركة جنوب الوادي للتنمية، و100 ألف فدان لصالح شركة الراجحي الدولية، والمساحة نفسها لشركة الظاهرة للتنمية الزراعية، و10 آلاف لوزارة الإسكان، بغرض إقامة مدينة توشكى الجديدة، و92 ألفاً تم تخصيصها مؤخرا لشركة الريف المصري، ضمن مشروع 1.5 مليون فدان، ويوجد في الوقت الحالي 16 ألف فدان متاحة للاستثمار، لم يتم تخصيصها.

وفي سياق آخر، قدّر حجازي تكلفة إنشاء المجزر الآلي المملوك لشركة جنوب الوادي بمنطقة توشكى بنحو 100 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم شراء جميع المعدات من هولندا بإعتبارها الأفضل عالمياً في تلك النوعية من المشروعات.

وأوضح أن الطاقة التشغيلية للمجزر تصل إلى 360 رأس ماشية يومياً، ويجري حاليا إبرام العقود اللازمة مع الشركات الراغبة في ذبح المواشى في المجزر، في إطار الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة لدى الشركات التابعة.

ووقع الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس الأول، والمهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، بروتوكول تعاون بين الوزارتين للاستفادة من المجزر في تجهيز وتسمين وذبح الأبقار لصالح القابضة للصناعات الغذائية، بدلاً من الاستيراد.