«القابضة للتشييد» ترفع رأسمال «هايديليكو» و«مصر للأسمنت المسلح» بقيمة 530 مليون جنيه

بعد إتمام عملية الدمج وإعادة الهيكلة

«القابضة للتشييد» ترفع رأسمال «هايديليكو» و«مصر للأسمنت المسلح» بقيمة 530 مليون جنيه
محمود زكي

محمود زكي

9:09 ص, الثلاثاء, 23 فبراير 21

قامت الشركة القابضة للتشييد والتعمير برفع رأسمال تابعتيها «مصر للأسمنت المسلح وشركة هايديليكو للمشروعات الكهربائية بقيمة إجمالية 530 مليون جنيه وذلك فى إطار خطتها لإعادة هيكلة الشركات التابعة.

وقال المهندس هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة «القابضة للتشييد»، إنها رفعت رأسمال شركة هايديليكو للمشروعات الكهربائية، وذلك بعد دمجها مع «إيلجيكت» بقيمة 450 مليون جنيه، وذلك فى إطار خطط إعادة الهيكلة المالية للأذرع الجديدة.

وأضاف أبو العطا، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أنه تم دمج شركتى «القاهرة العامة للمقاولات» و«رولان للمقاولات» فى «مصر للأسمنت المسلح» بجانب إضافة 80 مليون جنيه إلى رأس المال بعد الدمج لتعزيز الملاءة المالية.

أبو العطا: إجراء الزيادة النقدية بناء على توصيات «المركزى للمحاسبات» لتعزيز الملاءة 

وأكد أن الزيادة فى رأسمال تلك الشركات جاءت وفقا لتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، والذى أوصى بضرورة ذلك، مشيرا إلى أنه فى المقابل هناك شركات ارتفع رأسمالها بعد الدمج وفقا للأصول الخاصة بها.

وأوضح أن «القابضة» انتهت من دمج «أطلس للمقاولات والاستثمار العقاري» و«المصرية العامة للمباني» فى شركة «العبد»، وكذلك الانتهاء من دمج «رمسيس لإدارة المشروعات» مع «إجيكو»، وكذلك «فيبرو» مع شركة «حسن علام».

وأكد أبو العطا أن عملية الدمج لن تؤثر بأيٍ من الأشكال على العمالة التابعة لتلك الشركات.

وكانت وزارة قطاع الأعمال العام قد اتجهت منذ فترة لدمج عدد من شركات المقاولات، ذات الأنشطة المتشابهة، فيما تهدف «القابضة» منذ فترة لخلق قيمة مضافة بكياناتها التابعة باستخدام فكرة الدمج وتكوين كيانات موحدة بين شركات المقاولات التابعة، التى تتسم بصغر حجمها وتملكها أصولاً جيدة، يمكن الاستفادة منها وتعزيز فرص المنافسة لاقتناص أعمال جديدة سواء محلياً أو فى أسواق خارجية.

يشار إلى أن الشركة القابضة للتشييد والبناء انتهت مؤخرا من مبادلة أراضٍ مع البنك الأهلى ومصلحة الضرائب وهيئة التأمينات الاجتماعية بقيمة 3 مليارات جنيه ضمن خطة تسوية جزء من مديونيات الشركة وتوابعها.

وقدر «أبو العطا» مديونيات الشركة القابضة وتوابعها بنحو 5 مليارات جنيه، وقال إنها مستحقة لبنوك «مصر»، و«القاهرة» و«قطر الوطنى» و«بنك الاستثمار العربى».

وأوضح أن شركته ستخاطب 7 جهات أخرى، من بينها شركات تأجير تمويلي، وبنكا «مصر» و«القاهرة»، لمبادلة أراضٍ مقابل الديون المستحقة على الشركة.