«القابضة المعدنية» تنهي النزاعات التاريخية بين الحديد والصلب وبنك مصر بشكل كامل

بنقل ملكية قطعتين أرض من شركة الحديد والصلب إلى بنك مصر بقيمة المتبقى من المديونية التاريخية الخاصة بالبنك

«القابضة المعدنية» تنهي النزاعات التاريخية بين الحديد والصلب وبنك مصر بشكل كامل
عصام عميرة

عصام عميرة

6:16 م, الأثنين, 15 يونيو 20

شهد الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ومحمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وإيهاب عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية اليوم الإثنين، عبر تقنية الفيديو كونفرنس توقيع بروتوكول إنهاء مديونية الحديد والصلب لدى بنك مصر بشكل كامل وذلك بنقل ملكية قطعتين أرض من شركة الحديد والصلب إلى بنك مصر بقيمة المتبقى من المديونية التاريخية الخاصة بالبنك.

وتجدر الإشارة إلى أن تسوية تلك المديونية تأتى استكمالاً لما تم بتاريخ 27 /11/ 2018 فقد تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الطرفين، وذلك لوضع إطار قانوني نحو إنهاء المنازعات القضائية والبالغ قيمتها (٥٩.٥٦١) مليون دولار بخلاف الفائدة المستحقة بواقع ٥% عن القضيتين أى ما يعادل (1.35 مليار جنيه تقريباً فى وقت صدور حكم الاستئناف)، والتي استمرت لأعوام عديدة بين شركة الحديد والصلب وبنك مصر وقد تم الاتفاق على قيام شركة الحديد والصلب بسداد مبلغ (٧٥٠) مليون جنيه مصري كتسوية نهائية لقيمة الحكمين يتم سدادها ٥٠% أراضى غير مستغلة بالشركة و٥٠% حصة من أسهم الشركة.

ونتج عن هذه التسوية التنازل عن الفوائد المستحقة للبنك بحوالي ٦ ملايين دولار، وكذلك التنازل عن كافة الطعون بالنقض المقامة بشأن تلك الأحكام ومنها قضية مرفوعة من بنك مصر بحوالي ٦ ملايين دولار.

وقامت الشركة القابضة المعدنية بتاريخ 31/ 1/ 2019 بسداد مبلغ 375 مليون جنيه من إجمالى المديونية، وذلك عن طريق نقل ملكية حوالى 74 مليون سهم من الأسهم المملوكة لها والمساهمة بها فى رأس مال شركة الحديد والصلب المصرية.

وفى ذات السياق، وقع الدكتور مدحت نافع والمهندس إيهاب عبدالعزيز عقد نقل ملكية قطعة أرض مملوكة لشركة الحديد والصلب إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية مقابل الأسهم التى تنازلت عنها الشركة القابضة لبنك مصر فى البروتوكول المشار إليه.

وكد الدكتور مدحت نافع أنه وبموجب ما سبق يتم إنهاء كافة النزاعات بين البنك وشركة الحديد والصلب حيث تهدف تلك التسوية إلى استعادة التوازن المالى للشركة وتخفيف الأعباء المالية عليها وتحسين وضع محفظة استثماراتها.

وأضاف “نافع”، أن الشركة القابضة مستمرة فى تقديم المعاونة والمساندة لشركاتها التابعة.