«القابضة المعدنية» تصرف تعويضات 2800 عامل بالحديد والصلب

بإجمالى 2.25 مليار جنيه لجميع العمال.

«القابضة المعدنية» تصرف تعويضات 2800 عامل بالحديد والصلب
عصام عميرة

عصام عميرة

9:15 ص, الخميس, 20 يناير 22

انتهت الشركة القابضة للصناعات المعدنية مؤخرا من صرف تعويضات 2800 من عمال شركة الحديد والصلب «تحت التصفية» من إجمالى 5154 عاملا مقيدا فى كشوفات التعويضات، بإجمالى 2.25 مليار جنيه لجميع العمال.

حسن: سلسلة مزادات متتالية للتخلص من الخردة

 وقال مصطفى حسن، المصفى العام لشركة الحديد والصلب لـ«المال»، إن عدد التعويضات سيصل إلى 3000 عامل خلال أيام، لافتا إلى أنه جار العمل على إجراء سلسلة مزادات متتالية للتخلص من الخردة ضمن أول إجراءات التصفية بالتوازى مع صرف تعويضات العمال.

 كانت الجمعية العامة للحديد والصلب قررت فى يناير 2021، حل الشركة وتصفيتها وتعيين مُصفٍ عام لها، فى ضوء الخسائر المتلاحقة للشركة والتى تجاوزت أكثر من 8.5 مليار جنيه حسبما ورد بميزانيتها فى 2020/6/30.

 وأوضح «حسن» أنه تم إجراء مزاد الأسبوع الماضى والإعلان عن آخر الأسبوع المقبل لبيع أجزاء من الخردة تم تقييمها، متوقعا البدء فى التخلص من المعدات بعد  الانتهاء من الخردة مباشرة خلال الشهر المقبل.

 وأضاف أنه لم يتم بعد دراسة آليات تحقيق أقصى استفادة من الأرض المملوكة للشركة، إذ أن الأرض لايزال نشاطها صناعيا ولم يتم تحويله إلى سكنى حتى الآن، منوها بأنه لن يتم التفكير فى الأرض إلا بعد التخلص الكامل من كامل المعدات والخردة.

 وكشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، فى وقت سابق، أنه سيتم طرح أراضى مصنع الحديد والصلب بالتبين فى حلوان والتى تصل إلى 1400 فدان بإجمالى 6 ملايين متر أمام المستثمرين بهدف سداد تعويضات العمال والتى تتجاوز 2 مليار جنيه، إضافة إلى 8.2 مليار مديونيات على الشركة.

 وأضاف أن إجمالى قيمة التعويضات تقدر بنحو 2.25 مليار جنيه، تم تدبير مليار منها عبر قرض من بنك الاستثمار القومى، ممولا من بنكى «الأهلى» و«مصر» فيما سيتم اقتراض 1.25 مليار جنيه المتبقية من خلال قرض مباشر لصالح «القابضة للصناعات المعدنية من نفس البنكين بضمان وزارة المالية.

عصام عميرة

عصام عميرة

9:15 ص, الخميس, 20 يناير 22