القابضة المعدنية تشكل لجنة لدراسة تحفظات «المركزى للمحاسبات» على قوائم «الحديد والصلب»

القابضة المعدنية المساهم الأساسى فى الحديد والصلب بنسبة %82.5، رفضت التصويت على اعتماد القوائم المالية فى ضوء ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات

القابضة المعدنية تشكل لجنة لدراسة تحفظات «المركزى للمحاسبات» على قوائم «الحديد والصلب»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:25 ص, الخميس, 17 أكتوبر 19

قررت الشركة القابضة المعدنية تشكيل لجنة برئاسة المستشار أحمد عكاشة لدراسة تحفظات الجهاز المركزى للمحاسبات على القوائم المالية الخاصة بالحديد والصلب، وذلك عقب رفض الجمعية العمومية اعتمادها.

القابضة المعدنية: جمعية عامة عادية وأخرى غير عادية خلال شهر

وقال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية – فى تصريحات لـ«المال» – إن القابضة المعدنية، المساهم الأساسى فى الحديد والصلب بنسبة %82.5، رفضت التصويت على اعتماد القوائم المالية فى ضوء ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات على قوائم التكاليف الخاصة بالحديد والصلب عن العام المالى الماضى.

وقررت الجمعية العمومية للحديد والصلب المصرية التى انعقدت فى 15 أكتوبر الجارى رفض القوائم المالية عن العام المالى 2018 – 2019.

وقال «نافع» إنه سيترتب على قرار اللجنة قرارات من القابضة المعدنية، إنه لن يُسمح بإخفاء أى مفقودات أو سرقات مُحتملة فى صورة هدر أو فاقد عادى أو خسائر خاصة فى المسائل المعروضة.

وأشار إلى أن اجتماعًا عقد أمس بين فريق من القابضة المعدنية ومسئولى الحديد والصلب والمركزى للمحاسبات لمناقشة واستيضاح النقاط الخلافية الورادة بقائمة التكاليف الخاصة بالحديد والصلب والتى أدت لرفض القابضة اعتماد القوائم المالية.

ولفت إلى أن الاجتماع أقر الموعد الجديد للجمعية العامة الجديدة التى ستناقش القوائم المالية مُجددا، وغير العادية التى ستناقش استمرارية الشركة خلال شهر.

احتمال تصفية الحديد والصلب فى ظل الخسائر المتراكمة لم يطرح للنقاش

وحول احتمال تصفية الحديد والصلب فى ظل الخسائر المتراكمة عليها قال «نافع» إنه حتى الآن لم يتم طرح هذا البديل للنقاش مطلقا.

فيما رفض التطرق إلى مناقصة تطوير الشركة التى تم فتح ملفها مرارا وفى كل مرة لا يكتمل الأمر.

وأكدت مصادر حضرت الجمعية أن نقطة الخلاف الأساسية التى دفعت المساهمين بما فيهم القابضة المعدنية إلى رفض اعتماد القوائم المالية هى ملاحظة الجهاز المركزى للمحاسبات حول خسائر59 مليون جنيه نتجت عن بيع «الحديد والصلب» نحو 15.821 طن خردة لشركة حديد المصريين.

مناقشات حول ملاحظات المركزي

وأكدت المصادر أن الجمعية العمومية شهدت نقاشا بين القابضة المعدنية والمركزى للمحاسبات حول هذه الملاحظة بشكل خاص ترتب عليه رفض الأولى القوائم المالية للحديد والصلب، والاتفاق على عقد اجتماع بين الجانبين لتوضيح اللبس بشأن هذه النقطة.

وجاءت ملاحظة «المركزى للمحاسبات» فى هذا الشأن كالتالى: قامت شركة الحديد والصلب بتجهيز الخردة بمواصفات خاصة وفقا للعقد المُبرم مع شركة «حديد المصريين»

والأمر الذى أدى إلى تخفيض كميات الخُردة آخر المدة وبالتالى زيادة تكلفتها إلى 12.14 ألف جنيه للطن، بعد أن كانت 4.5 ألف جنيه للطن، للخردة المُجهزة باللهب، والخردة المتنوعة على الترتيب.

وهذا ترتب عليه تكبد «الحديد والصلب» خسائر بقيمة 59 مليون جنيه.

وتابعت المصادر: «سبب الفارق فى التكلفة بين المُرجح من المركزى للمحاسبات والفعلى المُثبت بدفاتر الحديد والصلب هو قيام الأخيرة بعمليات تجهيزية على الخردة المُباعة».

أبرز ملاحظات المركزى للمحاسبات على القوائم المالية للحديد والصلب

يشار إلى أن أبرز ملاحظات المركزى للمحاسبات على القوائم المالية للحديد والصلب والتى رفضتها القابضة المعدنية، تضمنت شكا جوهريا فى قدرة الشركة على الاستمرار.

وجاء ذلك نتيجة تراكم مديونيات عليها للموردين الرئيسيين الممثلين فى شركة الغاز، والكهرباء، والسكة الحديد بإجمالى 5.37 مليار جنيه.

فضلا عن توقف عدد من خطوط الإنتاج بشكل متكرر نتيجة تقادم الآلات والمعدات مما تسبب فى إتاحة %8 فقط من الوقت للتشغيل.

وبلغ التعثر المالى للشركة مداه فى ظل حصولها على 50 مليون جنيه من القابضة المعدنية سدادا لمرتبات العاملين فى أغسطس 2018، ونحو 56 مليونا لسداد منحة العاملين، ونحو 30 مليونا لسداد رسوم قضائية.

يشار إلى أن المؤشرات المالية للحديد والصلب العام المالى الماضى أسفرت عن ارتفاع خسائرها %38 على أساس سنوى إلى 1.24 مليار جنيه، مقابل 899.6 مليون بالعام المالى السابق له.

كما تراجعت المبيعات إلى 1.24 مليار جنيه، مقابل 1.61 مليار.